منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور



    تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية

    شاطر

    myahia
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية

    مُساهمة من طرف myahia في الجمعة يونيو 07 2013, 22:42

    التصحيح النموذجي بكالوريا دورة جوان 2013 لاختبار مادة الأدبي العربي شعبة آداب و فلسفة

    اجتهاد خاص و الخطا في التصحيح يرجع للاستاذ فقط

    هذا التصحيح لا علاقة له بالتصحيح النموذجي المقترح من طرف الوزارة الوصية .

    الموضوع الأول :

    البناء الفكري :

    1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .

    2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير

    الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .

    3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما

    - غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء

    - عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم

    4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....

    5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :

    - الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا

    - ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم

    - اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد

    6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .




    البناء اللغوي :

    1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط

    2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .

    3. الاعراب :

    اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف

    جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

    إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به

    الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا

    4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب

    5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية

    بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز

    6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون

    التقويم النقدي :

    الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :

    من حيث الشكل :

    - سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....

    - اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،

    من حيث المضمون :

    - الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر

    - النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء

    بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...


    بالتوفيق

    يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 06:47