منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Empty

    تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية

    myahia
    myahia
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية  Empty تصحيح مقترح لبكارويا 2013 مادة اللغة العربية

    مُساهمة من طرف myahia الجمعة يونيو 07 2013, 22:42

    التصحيح النموذجي بكالوريا دورة جوان 2013 لاختبار مادة الأدبي العربي شعبة آداب و فلسفة

    اجتهاد خاص و الخطا في التصحيح يرجع للاستاذ فقط

    هذا التصحيح لا علاقة له بالتصحيح النموذجي المقترح من طرف الوزارة الوصية .

    الموضوع الأول :

    البناء الفكري :

    1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .

    2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير

    الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .

    3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما

    - غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء

    - عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم

    4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....

    5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :

    - الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا

    - ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم

    - اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد

    6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .




    البناء اللغوي :

    1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط

    2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .

    3. الاعراب :

    اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف

    جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

    إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به

    الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا

    4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب

    5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية

    بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز

    6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون

    التقويم النقدي :

    الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :

    من حيث الشكل :

    - سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....

    - اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،

    من حيث المضمون :

    - الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر

    - النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء

    بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...


    بالتوفيق

    يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19 2024, 13:49