منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور



    تصحيح مقترح للموضوع الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها بكالوريا أدب و فلسفة 2013

    شاطر

    myahia
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    تصحيح مقترح للموضوع الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها بكالوريا أدب و فلسفة 2013

    مُساهمة من طرف myahia في السبت يونيو 08 2013, 13:05


    الموضوع الثاني شعبة آداب و فلسفة . التصحيح مقترح من طرف اساتذة

    البناء الفكري :

    1. الميراث العريق الذي تحتفظ به الجزائر هو الاسلام و آدابه و أخلاقه .

    2. المقصود بالعبارة " غالبته حوادث الدهر فلم تغلبه " أن الشعب الجزائري قد صمد أمام الملمات و المصائب و الازمات و لم ينكسر

    3. خطورة الاستعمار حسب الكاتب يكمن في محاولاته لمحو مقومات الشعب الجزائري الراسخة معتمدا طريقة التدرج في ذلك .

    4. ينتمي هذا النص إلى فن المقال

    خصائصه :

    - منهجية مقدمة عرض خاتمة

    - تسلسل الأفكار و الانتقال التدريجي

    - الإيجاز ، و البعد عن التفصيلات

    - استعمال المحسنات البديعية و الصور البيانية بما يخدم موقف الكاتب الوحدة العضوية والموضوعية

    - الدقة و الموضعية في الطرح و التحليل

    - بساطة اللغة و سهولتها

    5. نعم الشيخ الابراهيمي كاتب متميز متأنق في اسلوبه

    - عبارت قوية لا غموض فيها و غالبته حوادث الدهر ...// ابقى جروحا دامية ...

    - يعتبر امتداد لمدرسة الصنعة اللفضية التي تعتني باستعمال الصور البيانية و المحسنات البديعية في الانتاج الادبي

    - استعمال الفاظ من القاموس القديم : شاده اسلافه ، غالبته الحوادث ... نسخ الاحكام الاسلامية ...

    - متشبع بالثقافة بالثقافة العربية الاسلامية مسلم إسلام ن الغيمان ن الفطرة ن المعابد

    6. نمط النص : تفسيري أو حجاجي

    خصائص التفسيري :

    - الاكثار من الأدلة و البراهين

    - استعمال النفي و الاثبات و الاستنتاج

    - يقوم على التوضيح

    خصائص الحجاجي :

    - الدفاع عن الآراء ووجهات النظر

    - توظيف الحجج و البراهين

    - يحمل الصبغة العقلية و الاعتماد على الروابط المنطقية

    - اعتماد ضمائر المتكلم و النفي و الاثبات و الاستنتاج

    7. التلخيص تحترم فيه تقنية التلخيص و تسلسل الافكار و سلامة اللغة

    البناء اللغوي

    1. استخراج أربعة كلمات تدل على الظلم : الاستعمار ، التضليل حارب ن جروحا دامية .

    2. صيغة منتهى الجموع رذائل / فضائل على وزن فواعل

    معابد على وزن مفاعل .

    3. الاعراب :

    - المفردات :

    الوطن بدل من اسم الاشارة مجرور بالكسرة الظاهرة

    لكنهم : لكن حرف مشبه بالفعل حرف توكيد و استدراك مبني على الفتح و هم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم لكن .

    - الجمل :

    الجملة أرادوا حملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب .

    الجملة أن ابقى جروحا دامية جملة واقعة في محل جر مضاف إليه

    4. العلاقة بين الفقرة الاخيرة و الفقرتين السابقتين هي علاقة تكاملية حيف نجد ان الفقرة الاخيرة هي الخلاصة التي توصل إليها الكاتب من خلال تحليل الاستعمار الفرنسي .

    5. الصورة البيانية " يشرف فرنسا " كناية عن نسبة فقد نسب صفة الشرف إلى فرنسا لانها ملازمة للاستعمار و يمكن حمل العبارة على انها مجاز مرسل علاقته المحلية حيث يقصد الكاتب التشريف للشعب الفرنسي .

    التقويم النقدي :

    المراحل التي مرت لها المقالة :

    المرحلة الأولى :مرحلة الاعتناء بالإنشاء

    مميزاتها : تمتاز بالتنميق اللفظي ، استعمال السجع و الإكثار من المحسنات البديعية إلى جانب قلة الاعتناء بالمعاني .

    المرحلة الثانية : طور الاسترسال و التخلص من التنميق اللفظي

    خصائصها : مسايرة متطلبات الجماهير ، البعد التدريجي عن التنميق اللفظي و السجع ن الاهتمام بالموضوعات و المضامين و مراعاة الأسلوب الرفيع و اللفظ

    المرحلة الثالثة طور العناية بالمعاني و الموضوعات

    مميزاتها : التأثر بالآداب الغربية ، اعتماد نمطين تصويري و تثقيفية التحرر التام من قيود الصنعة اللفظية

    أهم رواد المقال : محمد البشير الابراهيمي ، ميخائيل نعيمة ن المنفلوطي أحمد أمين ن طه حسين العقاد ....

    بالتوفيق يتبع بإذن الله بتصحيح بكالوريا مادة اللغة العربية و آدابها الشعب التقنية و العلمية



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 06:44