منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
خصائص المدرسة الفقهية المالكية Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


خصائص المدرسة الفقهية المالكية Empty

    خصائص المدرسة الفقهية المالكية

    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

    خصائص المدرسة الفقهية المالكية Empty خصائص المدرسة الفقهية المالكية

    مُساهمة من طرف مهاجي30 الإثنين أكتوبر 10 2011, 11:26


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    خصائص المدرسة الفقهية المالكية
    الدكتور محمد المصلح أستاذ الفقه بجامعة محمد الأول - وجدة /المغرب
    إن الحديث عن المدرسة المالكية يعني الحديث عن ثابت شكل عبر قرون متلاحقة إطارا فكريا وتشريعيا للبلدان التي ساد بها مذهب إما م دار الهجرة: مالك بن أنس، رضي الله عنه.
    تعد مدينة القيروان مهد المدرسة المالكية، وموطن نشأتها وازدهارها بالنسبة إلى أقطار الغرب الإسلامي، فمن القيروان وسائر مدائن إفريقية امتد عطاء المدرسة إلى بلاد الأندلس، وإلى الأقطار التي تشكل اليوم بلدان المغرب العربي.

    وقد كان للأسر القروية التي وفدت على مدينة فاس، واستقرت بها منذ عهد المولى إدريس الثاني دور كبير في نقل بذور تلك المدرسة الإفريقية إلى المغرب الأقصى، وكان عدد هذه الأسر على عهد المولى إدريس الثاني فقط يربو عن ثلاثمائة أسرة، استقرت بفاس في مكان سمي بعدوة القرويين، في مقابل عدوة الأندلسيين التي حلت بها الأسر الوافدة من الأندلس.

    ومن هذه الأسر القروية الوافدة على العاصمة الإدريسية: الأسرة الفهرية التي تنتمي إليها المرأة الصالحة أن البنين فاطمة الفهرية القيروانية التي أسست بحر مالها جامع القرويين: أقدم جامعة إسلامية في العالم، وذلك سنة 245هـ.

    إن هذه البذور التي انتقلت إلى فاس مع الوافدين عليها من إفريقية والأندلس، هي التي أثمرت المدرسة المالكية الفاسية التي تأسست مع ثلة من الأعلام، في مقدمتهم دراس ابن إسماعيل الفاسي الذي مكث في القيروان مدة معلما ومتعلما، وهو الذي أدخل مدونة سحنون وكتاب الموازية إلى فاس.

    وقد ظلت إفريقية لعدة قرون محطة أساسية ينزل بها الرحالة الوافدون من المغرب الأقصى والأندلس، ويستكملون بها تكوينهم في المذهب المالكي على يد أعلامها الكبار، أمثال سحنون بن سعيد التنوخي، وابن أبي زيد القيرواني، وأبي عمران الفاسي، وأبي الحسن القابسي، وابن اللباد، وأبي إسحاق التونسي، وأبي عبد الله المازري ونظرائهم من رجال إفريقية.

    وهكذا غدت المدرسة الإفرقية المالكية المزود الأساس لباقي أقطار المغرب، وبقي عطاؤها حاضرا في إنتاج علماء هذه الأقطار إلى اليوم، لذلك اخترت أن أقتصر عليها في هذه المداخلة وسيكون حديثي عنها انطلاقا من العناصر الآتية:

    1- مفهوم المدرسة المالكية.
    2-المدرسة الإفريقية المالكية.

    أ/الجدور والتأسيس.
    ب/عوامل الانتشار والتجذر.
    ج/الخصائص، وهي على نوعين:

    -خصائص منهجية تتعلق بمسلك المدرسة في الدرس الفقهي استنباطا واستدلالا.
    خصائص شخصية ذاتية مرتبطة بالطبيعة الخاصة للمدرسة وبشخصية روادها.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28 2024, 03:22