منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور



    علم البيان

    شاطر

    myahia
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    علم البيان

    مُساهمة من طرف myahia في السبت ديسمبر 01 2012, 18:28


    تعريف (علم البيان)


    (البيان) لغة: الكشف والظهور.

    واصطلاحاً: اُصول وقواعد عن طريقها يتم التعبير عن المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة مثل: الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية..


    وهذه الطرق تختلف في التعبير عن هذا المعنى, وتتفاوت في درجة الوضوح:

    فالتعبير عن (جود حاتم) ـ مثلاً ـ يمكن أن يكون بهذه الألفاظ: جواد، كثير الرماد، مهزول الفصيل، جبان الكلب، بحر لا ينضب، سحاب ممطر، وغيرها من التراكيب المختلفة في وضوح أو خفاء دلالتها على معنى الجود..

    أركان علم البيان

    ويجب أن نعرف أن الدلالات ثلاثة:

    الدلالة المطابقية : هي الدلالة الوضعيّة للألفاظ : أي ما وضع له اللفظ أصلا من معنى مثل : دلالة كلمة ( رجل) على الإنسان البالغ الذكر وهو دون المرأة.

    الدلالة التضمنية و الالتزامية : هي الدلالة العقليّة للألفاظ: أي أن يكون للفظ معنى وهذا المعنى له معنى ملازم له مثل : ( كثير الرماد) فإنه يدل على معنى أخر ملازم له و هو المقصود : أنه كريم.

    فإن قامت قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فمجاز.

    وإن لم تقم قرينة على عدم إرادة ما وضع له : فكناية.

    ومن المجاز : ما يبتني على التشبيه.

    فيلزم التعرّض للتشبيه قبل التعرّض للمجاز والكناية.

    إذن: فعلم البيان يعتمد على أركان ثلاثة:

    ( أ ) التشبيه .

    ( ب) والمجاز.

    ( ج ) والكناية.

    والحديث عن كل نوع منها – بإذن الله تعالي – في المقالات التالية.

    ==========
    كتاب البلاغة: (المعاني. البيان. البديع ) الشيرازي. ( بتصرف كبير)


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09 2016, 21:13