منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Empty

    أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

    أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  	  Empty أدب مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف مهاجي30 السبت مايو 28 2011, 17:15

    سم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
    أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله
    إلا الله شهادة تكون للنجاة وسيلة ولرفع الدرجات كفيلة وأشهد أن محمد عبد
    الله ورسوله الذي بعثه وطرق الإيمان قد عفت آثارها وخبث أنوارها ووهنت
    أركانها وجهل مكانها فشيد صلوات الله عليه وسلامه من معالمها ما عفا وشفى
    من الغليل في تأييد كلمة التوحيد من كان على شفى وأوضح سبيل الهداية لمن
    أراد أن يسلكها وأظهر كنوز السعادة لمن قصد أن يملكها .



    أما بعد :



    أحييكم إخواني الأفاضل أخواتي العفيفات الطاهرات بتحية الإسلام .



    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .



    أما بعد :



    أيها الإخوة الكرام والأخوات العفيفات الطاهرات أعضاء وزوار منتديات
    العريفي نود ان ننبه الأعضاء قبل المشاركة في هذا القسم المبارك بإرشادات
    وقوانين هامة قبل أي مشاركة ونرجوا لك مشارك في القسم أن يتأدب مع مقام
    النبي صلى الله عليه وسلم في صفاته وفي التعبير عنه بأبي هو وأمي
    والعبارات التي يمنع وصفه بها صلى الله عليه وسلم هي كالتالي



    ( ص) أو ( صلعم ) أو ( صم )



    فالمرجوا من الجميع قرائة القوانين حتى النهاية لكي لا نخرج عن الأدب في الكلام على خير الخلق صلى الله عليه وسلم



    قال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».



    وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في
    التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول
    المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة
    اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من
    الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به،
    وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في
    الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)،
    وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك
    من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }



    مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله
    عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً
    بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.



    فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في
    النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما
    نصه:



    التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد
    التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً.
    وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا
    كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.



    وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك
    وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:



    أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.



    الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه
    الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله
    عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي:
    مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت
    وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه
    السلام) والله أعلم. انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.



    وقال العلامة السخاوي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح
    ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي
    الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها
    على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من
    أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى.



    وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):



    ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة،
    كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ...
    إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم)
    بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.



    هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.



    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).


    اللهم ما كان من توفيق فمنك وما كان من خطأ أزلل أو نسيان فمن نفسي ومن الشيطان الرجيم

    منقول من منتديات العريفي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07 2024, 23:00