منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
أحاديث صحيحه فى الحج Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


أحاديث صحيحه فى الحج Empty

2 مشترك

    أحاديث صحيحه فى الحج

    avatar
    ليلى
    المراقب
    المراقب


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    أحاديث صحيحه فى الحج Empty أحاديث صحيحه فى الحج

    مُساهمة من طرف ليلى الجمعة يوليو 22 2011, 10:36

    سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال : إيمان بالله ورسوله . قيل : ثم ماذا ؟ قال جهاد في سبيل الله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور . ( البخارى )

    العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة . ( البخارى )

    قلت : يا رسول الله ، ألا نغزو ونجاهد معكم ؟ فقال : لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج ، حج مبرور . فقالت عائشة : فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( البخارى )
    كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءت امرأة من خثعم ، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ، فقالت : يا رسول الله ، إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه . قال : نعم . وذلك في حجة الوداع . ( البخارى ومسلم )
    بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . إذ أتته امرأة . فقالت : إني تصدقت على أمي بجارية . وإنها ماتت . قال . فقال : " وجب أجرك . وردها عليك الميراث " قالت : يا رسول الله ! إنه كان عليها صوم شهر . أفأصوم عنها ؟ قال : " صومي عنها " قالت : إنها لم تحج قط . أفأحج عنها ؟ قال " حجي عنها " . وفي رواية : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم . بمثل حديث ابن مسهر . غير أنه قال : صوم شهرين . وفي رواية : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فذكر بمثله . وقال : صوم شهر . ( مسلم )
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إِلَيْهِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا "
    أخرجه مالك **************
    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    " لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ "أخرجه أبو داود
    قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في
    "عون المعبود شرح سنن أبي داود" :
    " أَيْ لِئَلَّا تُصَادِفُوا سَاعَة إِجَابَة وَنَيْل فَتُسْتَجَاب دَعَوْتُكُمْ السُّوء"
    ****************
    عن عائشه رضى الله عنها زوج النبى صلى الله عليه وسلم
    قالت كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين يحرم ، ولحله قبل أن يطوفبالبيت . ( البخارى )

    خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فأهللنا بعمرة ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ، ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا . فقدمت مكة وأنا حائض ، ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ، فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : انقضي رأسك ، وامتشطي ، وأهلي بالحج ، ودعي العمرة . ففعلت ، فلما قضينا الحج ، أرسلني النبي صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم ، فاعتمرت ، فقال : هذه مكان عمرتك . قالت : فطاف الذين كانوا أهلوا بالعمرة بالبيت ، وبين الصفا والمروة ثم حلوا ، ثم طافوا طوافا واحدا بعد أن رجعوا من منى ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة ، فإنما طافوا طوافا واحدا . ( البخارى )

    كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلبينا بالحج ، وقدمنا مكة لأربع خلون من ذي الحجة ، فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نطوف بالبيت وبالصفا والمروة ، وأن نجعلها عمرة ولنحل ، إلا من كان معه هدي ، قال : ولم يكن مع أحد منا هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم وطلحة ، وجاء علي من اليمن معه الهدي ، فقال : أهللت بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : أننطلق إلى منى وذكر أحدنا يقطر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ، ولولا أن معي الهدي لحللت ) . قال : ولقيه سراقة وهو يرمي جمرة العقبة ، فقال : يا رسول الله ، ألنا هذه خاصة ؟ قال : ( لا ، بل لأبد ) . قال : وكانت عائشة قدمت مكة وهي حائض ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تنسك المناسك كلها ، غير أنها لا تطوف ولا تصلي حتى تطهر ، فلما نزلوا البطحاء ، قالت عائشة : يا رسول الله : أتنطلقون بحجة وعمرة ، وأنطلق بحجة ؟ قال : ثم أمر عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن ينطلق معها إلى التنعيم ، فاعتمرت عمرة في ذي الحجة بعد أيام الحج . (البخارى )
    ]
    خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشهر الحج ، وليالي الحج ، وحرم الحج ، فنزلنا بسرف ، قالت : فخرج إلى أصحابه فقال : من لم يكن منكم معه هدي ، فأحب أن يجعلها عمرة فليفعل ، ومن كان معه الهدي فلا . قالت : فالآخذ بها والتارك لها من أصحابه ، قالت : فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجال من أصحابه ، فكانوا أهل قوة ، وكان معهم الهدي ، فلم يقدروا على العمرة ، قالت : فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي ، فقال : ما يبكيك يا هنتاه . قلت : سمعت قولك لأصحابك ، فمنعت العمرة ، قال : وما شأنك . قلت : لا أصلي ، قال : فلا يضيرك ، إنما أنت امرأة من بنات آدم ، كتب الله عليك ما كتب عليهن ، فكوني في حجتك ، فعسى الله أن يرزقكيها . قالت : فخرجنا في حجته حتى قدمنا منى ، فطهرت ، ثم خرجنا من منى ، فأفضت بالبيت ، قالت : ثم خرجت معه في النفر الآخر ، حتى نزل المحصب ، ونزلنا معه ، فدعا عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقال : اخرج بأختك من الحرم ، فلتهل بعمرة ، ثم افرغا ، ثم ائتيا ها هنا ، فإني أنظركما حتى تأتياني . قالت : فخرجنا ، حتى إذا فرغت ، وفرغت من الطواف ، ثم جئته بسحر ، فقال : هل فرغتم . فقلت : نعم ، فآذن بالرحيل في أصحابه ، فارتحل الناس فمر متوجها إلى المدينة . ( البخارى )[]

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : ألم تري أن قومك لما بنوا الكعبة ، اقتصروا عن قواعد إبراهيم . فقلت : يا رسول الله ، ألا تردها على قواعد إبراهيم ، قال : لولا حدثان قومك بالكفر لفعلت . فقال عبد الله رضي الله عنه : لئن كانت عائشة رضي الله عنها سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر ، إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم . ( البخارى )


    قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فقال المشركون : إنه يقدم عليكم وفد وهنتهم حمى يثرب ، وأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة ، وأن يمشوا بين الركنين ، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم . وزاد ابن سلمة ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم لعامه الذي استأمن ، قال : ( أرملوا ) . ليرى المشركون قوتهم ، والمشركون من قبل قعيقعان . ( البخارى )

    أنها نزلت ليلة جمع عند المزدلفة ، فقامت تصلي ، فصلت ساعة ثم قالت : يا
    بني ، هل غاب القمر ؟ قلت : لا ، فصلت ساعة ثم قالت : هل غاب القمر ؟ قلت : نعم ، قالت : فارتحلوا ، فارتحلنا ومضينا ، حتى رمت الجمرة ، ثم رجعت فصلت الصبح في منزلها ، فقلت لها : يا هنتاه ، ما أرانا إلا قد غلسنا ، قالت : يا بني ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن للظعن .( البخارى )
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    " يُقَالُ لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مَا عَلَى الْأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ مُفْتَدِيًا بِهِ؟ قَالَ: فَيَقُولُ: نَعَمْ قَالَ: فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ ذَلِكَ قَدْ أَخَذْتُ عَلَيْكَ فِي ظَهْرِ آدَمَ أَنْ لَا تُشْرِكَ بِي شَيْئًا فَأَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تُشْرِكَ بِي"
    أخرجه أحمد.
    **************
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    " إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي, أَيْنَ جِيرَانِي؟ قَالَ: فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ: رَبَّنَا! وَمَنْ يَنْبَغِيَ أَنْ يُجَاوِرَكَ ؟ فَيَقُولُ: أَيْنَ عُمَّارُ الْمَسَاجِدِ؟ " أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده

    عن عمر رضى الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله ، فقال : إني أعلم أنك حجر ، لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ( البخارى ومسلم)


    عن ابن عباس رضى الله عنه قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فقال المشركون : إنه يقدم عليكم وقد وهنهم حمى يثرب ، فأمرهم النبي صلىالله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة ، وأن يمشوا ما بين الركنين ، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم .( البخارى )

    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ما تركت استلام هذين الركنين ، في شدة ولا رخاء ، منذ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستلمهما . قلت لنافع : أكان ابن عمر يمشي بين الركنين ؟ قال : إنما كان يمشي ليكون أيسر لاستلامه . (البخارى )

    عن عائشه رضى الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : ألم تري أن قومك لما بنوا الكعبة ، اقتصروا عن قواعد إبراهيم . فقلت : يا رسول الله ، ألا تردها على قواعد إبراهيم ، قال : لولا حدثان قومك بالكفر لفعلت . فقال عبد الله رضي الله عنه : لئن كانت عائشة رضي الله عنها سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر ، إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم . (البخارى )


    سأل رجل ابن عمر رضي الله عنهما عن استلام الحجر ، فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . قال : قلت : أرأيت إن زحمت ، أرأيت إن غلبت ؟ قال : اجعل أرأيت باليمن ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . ( البخارى )


    أن النبي صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة بإنسان ، ربط يده إلى إنسان ، بسير أو بخيط أو بشيء غير ذلك ، فقطعه النبي صلى الله عليه وسلم بيده ، ثم قال : قده بيده . (البخارى )

    عن عائشه رضى الله عنها قالت خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فأهللنا بعمرة ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ، ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا . فقدمت مكة وأنا حائض ، ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ، فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : انقضي رأسك ، وامتشطي ، وأهلي بالحج ، ودعي العمرة . ففعلت ، فلما قضينا الحج ، أرسلني النبي صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم ، فاعتمرت ، فقال : هذه مكان عمرتك . قالت : فطاف الذين كانوا أهلوا بالعمرة بالبيت ، وبين الصفا والمروة ثم حلوا ، ثم طافوا طوافا واحدا بعد أن رجعوا من منى ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة ،
    [b]فإنما طافوا طوافا واحدا . ( البخارى )

    إنما سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت ، وبين الصفا والمروة ، ليرى المشركين قوته . (البخارى )

    قلت لأنس بن مالك رضي الله عنه : أكنتم تكرهون السعي بين الصفا والمروة ؟ قال : نعم ، لأنها كانت من شعائر الجاهلية ، حتى أنزل الله : { إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما } . ( البخارى )

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجل سأله فقال : أخبرني بشيء عقلته عن النبي صلى الله عليه وسلم : أين صلى الظهر والعصر يوم التروية ؟ قال : بمنى ، قلت : فأين صلى العصر يوم النفر ؟ قال : بالأبطح ، ثم قال : افعل كما يفعل أمراؤك . ( البخارى )

    عن جبير بن مطعم قال : أضللت بعيرا لي ، فذهبت أطلبه يوم عرفة ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفة ، فقلت : هذا والله من الحمس ، فما شأنه ها هنا . البخارى )

    عن ابن عباس أنه دفع مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم وراءه زجرا شديدا ، وضربا وصوتا للإبل ، فأشار بسوطه إليهم ، وقال : أيها الناس ، عليكم بالسكينة ، فإن البر ليس بالإيضاع . أوضعوا : أسرعوا . خلالكم : من التخلل بينكم . { وفجرنا خلالهما } : بينهما . (البخارى )
    عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ :
    أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    " أَنْ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ وَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًافَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ "
    أخرجه ابن ماجه ************
    [b]عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ وَكَانَ يَقُولُ :
    " نِعْمَ السُّورَتَانِ هُمَا يُقْرَأُ بِهِمَا فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ "
    أخرجه ابن حبان .

    سألت ابن عمر رضي الله عنهما : متى أرمي الجمار ؟ قال : إذا رمى إمامك فارمه ، فأعدت عليه المسألة ، قال : كنا نتحين ، فإذا زالت الشمس رمينا . ( البخارى )

    بعث بي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسحر من جمع في ثقل نبي الله صلى الله عليه وسلم . قلت : أبلغك أن ابن عباس قال : بعث بي بليل طويل ؟ قال : لا . إلا كذلك ، بسحر . قلت له : فقال ابن عباس : رمينا الجمرة قبل الفجر . وأين صلى الفجر ؟ قال : لا . إلا كذلك . (مسلم )

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى ، يرميها بسبع حصيات ، يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم تقدم أمامها ، فوقف مستقبل القبلة ، رافعا يديه يدعو ، وكان يطيل الوقوف ، ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات ، يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم ينحدر ذات اليسار ، مما يلي الوادي ، فيقف مستقبل القبلة رافعا يديه يدعو ، ثم يأتي الجمرة التي عند العقبة ، فيرميها بسبع حصيات ، يكبر عند كل حصاة ، ثم ينصرف ولا يقف عندها . قال الزهري : سمعت سالم بن عبد الله يحدث مثل هذا ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان ابن عمر يفعله . ( البخارى )

    سمعت الحجاج بن يوسف يقول ، وهو يخطب على المنبر : ألفوا القرآن كما ألفه جبريل . السورة التي يذكر فيها البقرة . والسورة التي يذكر فيها النساء . والسورة التي يذكر فيها آل عمران . قال : فلقيت إبراهيم فأخبرته بقوله . فسبه وقال : حدثني عبدالرحمن بن يزيد ؛ أنه كان مع عبدالله بن مسعود . فأتى جمرة العقبة . فاستبطن الوادي . فاستعرضها . فرماها من بطن الوادي بسبع حصيات . يكبر مع كل حصاة . قال فقلت : يا أبا عبدالرحمن ! إن الناس يرمونها من فوقها . فقال : هذا ، والذي لا إله غيره ! مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة . وفي رواية : سمعت الحجاج يقول : لا تقولوا سورة البقرة .( مسلم )

    أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خفف عن الحائض .( البخارى )
    عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:
    " لَا يَتَكَلَّفَنَّ أَحَدٌ لِضَيْفِهِ مَا لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ "
    أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " *************
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    "إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا "أخرجه مالك ***************
    عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:
    أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    " أَنْ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَوَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًافَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ
    فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ "
    أخرجه ابن ماجه 2/1339رقم 4034




    [/b]
    [/b]

    myahia
    myahia
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    أحاديث صحيحه فى الحج Empty رد: أحاديث صحيحه فى الحج

    مُساهمة من طرف myahia الأحد أغسطس 28 2011, 13:29

    مشكورة على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15 2024, 14:55