منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Empty

2 مشترك

    من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار

    myahia
    myahia
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Empty من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار

    مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 02 2011, 18:25


    بسم الله الرحمن الرحيم


    القرضاوي: من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار


    الغلاء سبب معاناة قطاعات واسعة من الناس

    موقع القرضاوي/21-10-2010

    أكد فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أن من يعمل على إغلاء الأسعار على الناس جزاؤه النار يوم القيامة، مبينا رؤية الإسلام لقضية الأمن الغذائي وخطرها؟ شارحا أصول الأمن الغذائي في القرآن المجيد والسنة النبوية المطهرة، وذلك في هذا الجزء من إحدى حلقات برنامج "الشريعة والحياة" التي أذيعت على قناة الجزيرة في 16 مارس 2008م...

    - عثمان عثمان: فضيلة الدكتور هناك بعض التجار وبعض المستثمرين يستغلون حاجة الناس إلى السكن.. حاجة الناس إلى بعض المواد الغذائية، أسوأ استغلال، ماذا توجهون لهؤلاء؟

    - د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد الله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وأزكى صلوات الله وتسليماته على رحمته للعالمين وحجته على الناس أجمعين سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين..

    هؤلاء أقول لهم لكي يبارك الله لكم اعملوا على إرخاص الأشياء لأن الذي يعمل على إغلاء الأسعار على المسلمين يعني جزاؤه النار يوم القيامة كما جاء في بعض الأحاديث. الإنسان عليه أن يحاول بقدر الإمكان يساهم في رخص الأسعار على عباد الله، هناك أناس ضعفاء، هناك المرأة الأرملة، هناك الصبي اليتيم، هناك الفقير الذي يعني، قوت لا تموت، يعني يا دوب يجيب مأكله اليومي، هؤلاء في حاجة إلى الرحمة، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، إنما يرحم الله من عباده الرحماء، من لا يرحم لا يرحم، لا بد يتعلم هؤلاء الإخوة التجار الرحمة ويعلموا أن الله يبارك في القليل الحلال أكثر مما يبارك في الحرام الكثير. في مثل يقول جبت الحرام عالحلال يكتره جه الحرام خد الحلال وبعتره، يعني فالحلال هو حتى لو الحلال قليل إنما مبارك ربنا يبارك فيه ليس المهم الكثرة، إيش فائدة يكون عندك ملايين ولكن ربما أصابك بالأمراض فلا تستطيع تستفيد منها، الأطباء محرمين عليك كذا وكذا ما تستطيعش حتى لا تستمع بالأكل، أو ربنا بعث لك أولاد يعني غير بررة يعقونك أو امرأة خائنة أو جيران يكرهونك أو.. يعني تصبح حياتك حياة يعني كلها بؤس وشقاء.. لكي يبارك الله لك كن دائما عامل خير، كن عامل رحمة لعباد الله.

    الغذاء أساس

    عثمان عثمان: فضيلة الدكتور.. الغذاء اليوم أصبح سلاحا يستخدم لتركيع الشعوب وتغيير المواقف فالذي يملك رغيف الخبز هو الذي يتحكم بمصير الشعوب، هل للدولة الإسلامية رؤية خاصة بموضوع الأمن الغذائي؟

    د.يوسف القرضاوي: طبعا الغذاء أساس يجب أن يتوافر للإنسان لأن الله خلق الإنسان وجعل حاجته إلى الغذاء حاجة غريزية كما قال تعالى عن الأنبياء { وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ..}[الأنبياء:8] يعني الأنبياء ليسوا أجسادا مستغنية زي الملائكة، فالإنسان بطبيعته يحتاج إلى أن يأكل وما دام محتاج إلى أن يأكل يجب أن يؤمّن له هذا الغذاء. الإسلام يحرص على الأمن، الأمن بيعتبره نعمة عظيمة، هو من نعم الجنة من خصائص الجنة أنه ليس فيها خوف {..ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ..}[الحجر:46]، فهناك أمن صحي يأمن على نفسه أنه إذا احتاج إلى العلاج يعالج، هناك أمن سياسي على حقوقه وحريته، هناك أمن غذائي يكون عارف أنه إذا احتاج إلى الأكل يأكل. إنما المصيبة أن يحتاج الإنسان إلى الأكل ولا يجد الأكل وتكون المصيبة أكثر حينما لا يجد هو الأكل ويجد آخرين يرمون في القمامات ما لا يمكن أن يوصف، هذه هي المصيبة حينما يكون يعني عدم وجود الأكل من سوء توزيع الثروة، من التظالم الاجتماعي، من أن بعض الناس يأكل حتى تصيبه التخمة ويضع يده على بطنه يشكو من زحمة التخمة وآخر يضع يده على بطنه يشكو من عضة الجوع. الفوارق الفاحشة بين الناس هذه هي التي يقف الإسلام ضدها ويكلف الإسلام دولته ويكلف المجتمع المدني مش بس الدولة لوحدها أنه الأغنياء يقوموا بحق الفقراء، يجب أن يتوافر لكل جائع خبز ولكل عاطل عمل ولكل مريض دواء، تتوافر هذه الأشياء التي لا بد منها في حياة المجتمع حتى يستحق أن يكون إنسانا مكرما.

    طغيان الأقوياء

    - عثمان عثمان: في موضوع العمل يعني هناك بعض التقارير تتحدث عما يقرب من عشرين مليون عربي عاطلين عن العمل. فضيلة الدكتور يعني البعض يتحدث عما أسماه أصول الأمن الغذائي في القرآن والسنة. هل في القرآن والسنة فعلا أصول لما نسميه الأمن الغذائي؟



    - د.يوسف القرضاوي: نعم، هناك أصول لو اتبعها المسلمون لوفرت لهم الأمن الغذائي كما يجب. أول هذه الأصول يجب توفير الموارد، يعني عدم الأمن الغذائي أحيانا يكون من سوء التوزيع، من تظالم الأغنياء والفقراء أو طغيان الأقوياء على الضعفاء، وأحيانا يكون من قلة الموارد، يجب أن يكون هناك أرض تزرع، أحيانا تكون عندنا أرض ولا نزرعها. يعني إحنا نؤمن نحن المسلمين بأن الله سبحانه وتعالى حينما خلق الناس هيأ لهم في الأرض ما يكفيهم، إن الله خلق هذه الأرض {.. وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا ..}[فصلت:10]، {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ.}[الأعراف:10]، {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها..}[هود:6]، ربنا هيأ هذه الأسباب. في واحد اقتصادي غربي مشهور اسمه مالتوس كان يعني عنده نظرية تشاؤم أنه الناس كلما كثروا ستحدث أزمة وسيموت الناس من الجوع، ولكن وجدنا أن الناس ما بتموتش من الجوع إلا بسوء تصرفهم. الأرض فيها الكثير، البحار وهي معظم الكرة الأرضية يعني حوالي الثلاثة أرباع مياه، هذه المياه حتى فيها أرزاق، فالناس عليهم أن يستفيدوا، عليهم أن يزرعوا الأرض البور، الإسلام يسمي زراعة الأرض البور إحياء الموات أحيي الموات، ويجعل مكافأة من أحيا أرضا ميتة أن يملكها، من أحيا أرضا ميتة.. ويجعل في الزراعة مثوبة عظيمة حتى جاء الحديث يقول "ما من مسلم يزرع زرعا أو يغرس غرسا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له بها صدقة"، ولذلك كان بعض الصالحين يتعبد لله بالزراعة يزرع ما أمكن، وجاء في الحديث الشهير "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة - شتلة يعني- فإن استطاع ألا تقوم الساعة حتى يغرسها فليغرسها"، لحق يغرسها والساعة قائمة، يعني هذا إشارة إلى أن الإنسان يتعبد بالعمل إلى آخر رمق في الحياة. فهناك لا بد أن نوفر الموارد ولا بد أن نتيح الفرص للكل ليعمل ولا بد أن نوصل إلى العاجز إذا لم يستطع أن يعمل نوصل له ما يكفيه، لأن العاجز ليس معناه أن العاجز تدوسه الأقدام ويموت، لا، نحن مجتمع متراحم، القوي يأخذ بيد الضعيف، والغني يأخذ بيد الفقير، وهكذا كالجسد الواحد.

    الخبز والسياسة

    - عثمان عثمان: فضيلة الدكتور دعني أسأل، سبق أن استخدمت كثير من الأنظمة القائمة سياسة تجويع الشعوب لإلهائها عن المطالبة بالحقوق السياسية التي تصبح طرفا في ظل انعدام رغيف الخبز. ما الرابط بين رغيف الخبز وبين السياسة؟

    - د.يوسف القرضاوي: هذا يعني بعضهم يتخذ هذه السياسة ولكنها سياسة خاطئة، وبعض العرب قديما قالوا جوع شعب.. جوع كلبك يتبعك، علشان الكلب يكون معاك يعني إيه، جوعه علشان يتبعك علشان محتاج إلى اللقمة منك. إنما لا يجوز أن ينظر إلى الشعوب أنها كلاب تتبع صاحبها، الشعوب سيدة، بالعكس الشعوب لا تثور يوم تثور إلا من أجل لقمة العيش، ووجدنا في كثير من البلاد يمكن الحقوق السياسية والأشياء دي قد تهمل عند بعض.. ولكن حينما الأمر يتعرض للقمة العيش يثور الناس ويخرجون ويرتكبون ما يرتكبون، يعني كما قال سيدنا أبو ذر "عجبت لمن لا يجد القوت في بيته كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه"، مسألة القوت. الإمام محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة كان في الدرس وجاءته الجارية تقول له يا سيدي إن سيدتي تقول لك لقد فني الدقيق، ما عادش عندنا طحين في.. فقال لها قاتلك الله لقد أضعت من رأسي أربعين مسألة من مسائل الفقه كنت حضرتها، لما قالت له الدقيق فرغ ما فيش حاجة في البيت... هذا شأن الإنسان، فالذين يريدون تجويع الشعوب حتى.. هؤلاء مخطؤون، الشعوب بالعكس ستثور عليهم من أجل عيشهم، الناس سمت الخبز في مصر والبلاد دي بيسموه الإيه؟ العيش. وفي بلاد الخليج هنا بيسموا الرز العيش، ما معنى العيش؟ العيش يعني الحياة، فهذا القوت هو الحياة، فمن أجل القوت ممكن الإنسان يقاتل ويعمل كل شيء حتى ينتزع قوته بيده.

    ____________

    المصدر: الجزيرة نت

    ЯέКîά Яồมkà
    ЯέКîά Яồมkà
    المهندس
    المهندس


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 1089
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011
    الموقع : Sidi Bel Abess

    من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار  Empty رد: من يعمل على إغلاء الأسعار جزاؤه النار

    مُساهمة من طرف ЯέКîά Яồมkà الثلاثاء أغسطس 02 2011, 21:45

    نسال الله الهداية والصلاح للجميع
    شكرا على الافادة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09 2024, 04:09