منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
التدريس المبدع و المعلم المبدع  Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty

3 مشترك

    التدريس المبدع و المعلم المبدع

    myahia
    myahia
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 891
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010
    الموقع : sba

    التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty التدريس المبدع و المعلم المبدع

    مُساهمة من طرف myahia الجمعة أغسطس 05 2011, 17:39



    بسم الله الرحمن الرحيم

    التدريس المبدع و المعلم المبدع
    من تقديم الاخ حمري محمد


    ما هو التدريس المبدع؟ ومن هو المعلم المبدع؟
    >
    >
    >
    > التدريس
    > المبدع: هو عبارة علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ،
    > بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا
    > مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم .
    > يرتبط التدريس المبدع
    > بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ،
    > وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي ، ويرتبط كذلك بالتدريس
    > المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق
    > التدريس المتميز الفعال .
    > أما المعلم المبدع فهو:
    >
    > * الفنان ،
    > والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، يأسر بها خيال
    > المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ،
    > والسلوكية .
    > * هو الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من
    > الاتصال الشخصي معهم .
    > *
    > هو الذي يحول درسه من مجرد مثيرات ، واستجابات إلى موقف إنساني مشبع
    > بالدفء ، وتميزه التقنية ، وفيه يستمر المتعلمون في حالة من النشاط العقلي ،
    > والاستغراق في الدرس ، والتفاعل معه عبر علاقات وثيقة من الود ، والاحترام
    > ، والتسامح ، تدعو إلى تعزيز التواصل ـ وإثارة التفكير بشكل مستمر
    avatar
    ليلى
    المراقب
    المراقب


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty الرد على موضوع المعلم المبدع

    مُساهمة من طرف ليلى الأحد سبتمبر 04 2011, 13:49

    كأستاذة أنا مؤمنة بكل ما تقدمت به من ضرورة خلق حبل الوصال و الود بين المعلم و المتعلم . و أنا لا أتحدث من منطلق مثالي و افتراضي و لكن اتحدث من منطلق تجربة عايشتها و لا أزال أخطو حذوها قصد رفع كل الحواجز و العراقيل التي يمكن ان تخلق بين شاسع بين المعلم و المتعلم مما يفتح الباب أمام عنصر الصراع اللامتناهي بين الطرفين فتفشل المخططات التعلمية ويذهب مجهود المعلم سدى و تضيع فرصة اكتساب المعارف على المتعلم حينها.
    لكن وعن تجربة تقارب 16 سنة في تدريس اللغة الفرنسية أجد خصوصا خلال السنوات الأخيرة عائق استيعاب المتمدرسين لمحتوى البرامج المقررة رغم أن علاقتي بتلاميذتي جد وطيدة و لا تتخللها أي مشاكل .فينتابني الحزن و أنا أتحسر على مدى الضعف المعرفي للمتعلمين الذي يكبل عزيمتهم على البدء من الصفر.
    و لعل الجميع يدرك أن النتائج الكارثية في البكالوريا في اللغة الفرنسية ماهي الا خير دليل على التحصيل المعرفي الضئيل لدى هؤلاء التلاميذ.و السبب واضح و هو راجع لانعدام البنية الاساسية لهم فكيف يؤثر سحر المعلم في من لا أبجدية له. قد يعاتبني كثيرون قائلين أن دوري و غيري من المعلمين هو وضع الأساس من جديد لدى المتعلمين. طيب هذه رغبتي أنا أيضا لكن ماذا أفعل بالمقرر السنوي هل أركنه جانبا و أجعل الهدف الأسمى هو تلقين المتمدرس أبجدية اللغة. و حتى ان فعلت ذلك و ضربت بالبرنامج عرض الحائط كم يلزم لهذا المتعلم من وقت حتى يكتسب المهارات اللازمة حتى يتمكن من معالجة موضوع امتحان في الفرنسية مع فهم المطلوب منه.
    العلاج يكمن في اعادة النظر في ما يلقن للتلميذ في الطور الابتدائي و المتوسط و خاصة الأساليب المستعملة حتى يتمكن المعلم من استقطاب اهتمام المتعلم لمادة و لغة أجنبية لا ربما يتعامل معها لأول مرة في حياته بغض النظر عن ألئك المتعلمين الذين يلقون الدعم من أولياءهم داخل الاسرة . حان الوقت للاهتمام بالمتعلمين كافة و ما يقدم لهم من معارف لا تسبب لهم عسر الهضم و الاستيعاب.
    avatar
    ليلى
    المراقب
    المراقب


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty الرد على موضوع المعلم المبدع

    مُساهمة من طرف ليلى الأحد سبتمبر 04 2011, 13:52

    كأستاذة أنا مؤمنة بكل ما تقدمت به من ضرورة خلق حبل الوصال و الود بين المعلم و المتعلم . و أنا لا أتحدث من منطلق مثالي و افتراضي و لكن اتحدث من منطلق تجربة عايشتها و لا أزال أخطو حذوها قصد رفع كل الحواجز و العراقيل التي يمكن ان تخلق بين شاسع بين المعلم و المتعلم مما يفتح الباب أمام عنصر الصراع اللامتناهي بين الطرفين فتفشل المخططات التعلمية ويذهب مجهود المعلم سدى و تضيع فرصة اكتساب المعارف على المتعلم حينها.
    لكن وعن تجربة تقارب 16 سنة في تدريس اللغة الفرنسية أجد خصوصا خلال السنوات الأخيرة عائق استيعاب المتمدرسين لمحتوى البرامج المقررة رغم أن علاقتي بتلاميذتي جد وطيدة و لا تتخللها أي مشاكل .فينتابني الحزن و أنا أتحسر على مدى الضعف المعرفي للمتعلمين الذي يكبل عزيمتهم على البدء من الصفر.
    و لعل الجميع يدرك أن النتائج الكارثية في البكالوريا في اللغة الفرنسية ماهي الا خير دليل على التحصيل المعرفي الضئيل لدى هؤلاء التلاميذ.و السبب واضح و هو راجع لانعدام البنية الاساسية لهم فكيف يؤثر سحر المعلم في من لا أبجدية له. قد يعاتبني كثيرون قائلين أن دوري و غيري من المعلمين هو وضع الأساس من جديد لدى المتعلمين. طيب هذه رغبتي أنا أيضا لكن ماذا أفعل بالمقرر السنوي هل أركنه جانبا و أجعل الهدف الأسمى هو تلقين المتمدرس أبجدية اللغة. و حتى ان فعلت ذلك و ضربت بالبرنامج عرض الحائط كم يلزم لهذا المتعلم من وقت حتى يكتسب المهارات اللازمة حتى يتمكن من معالجة موضوع امتحان في الفرنسية مع فهم المطلوب منه.
    العلاج يكمن في اعادة النظر في ما يلقن للتلميذ في الطور الابتدائي و المتوسط و خاصة الأساليب المستعملة حتى يتمكن المعلم من استقطاب اهتمام المتعلم لمادة و لغة أجنبية لا ربما يتعامل معها لأول مرة في حياته بغض النظر عن ألئك المتعلمين الذين يلقون الدعم من أولياءهم داخل الاسرة . حان الوقت للاهتمام بالمتعلمين كافة و ما يقدم لهم من معارف لا تسبب لهم عسر الهضم و الاستيعاب.
    avatar
    ليلى
    المراقب
    المراقب


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 394
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011

    التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty الرد على موضوع المعلم المبدع

    مُساهمة من طرف ليلى الأحد سبتمبر 04 2011, 13:54

    كأستاذة أنا مؤمنة بكل ما تقدمت به من ضرورة خلق حبل الوصال و الود بين المعلم و المتعلم . و أنا لا أتحدث من منطلق مثالي و افتراضي و لكن اتحدث من منطلق تجربة عايشتها و لا أزال أخطو حذوها قصد رفع كل الحواجز و العراقيل التي يمكن ان تخلق بين شاسع بين المعلم و المتعلم مما يفتح الباب أمام عنصر الصراع اللامتناهي بين الطرفين فتفشل المخططات التعلمية ويذهب مجهود المعلم سدى و تضيع فرصة اكتساب المعارف على المتعلم حينها.
    لكن وعن تجربة تقارب 16 سنة في تدريس اللغة الفرنسية أجد خصوصا خلال السنوات الأخيرة عائق استيعاب المتمدرسين لمحتوى البرامج المقررة رغم أن علاقتي بتلاميذتي جد وطيدة و لا تتخللها أي مشاكل .فينتابني الحزن و أنا أتحسر على مدى الضعف المعرفي للمتعلمين الذي يكبل عزيمتهم على البدء من الصفر.
    و لعل الجميع يدرك أن النتائج الكارثية في البكالوريا في اللغة الفرنسية ماهي الا خير دليل على التحصيل المعرفي الضئيل لدى هؤلاء التلاميذ.و السبب واضح و هو راجع لانعدام البنية الاساسية لهم فكيف يؤثر سحر المعلم في من لا أبجدية له. قد يعاتبني كثيرون قائلين أن دوري و غيري من المعلمين هو وضع الأساس من جديد لدى المتعلمين. طيب هذه رغبتي أنا أيضا لكن ماذا أفعل بالمقرر السنوي هل أركنه جانبا و أجعل الهدف الأسمى هو تلقين المتمدرس أبجدية اللغة. و حتى ان فعلت ذلك و ضربت بالبرنامج عرض الحائط كم يلزم لهذا المتعلم من وقت حتى يكتسب المهارات اللازمة حتى يتمكن من معالجة موضوع امتحان في الفرنسية مع فهم المطلوب منه.
    العلاج يكمن في اعادة النظر في ما يلقن للتلميذ في الطور الابتدائي و المتوسط و خاصة الأساليب المستعملة حتى يتمكن المعلم من استقطاب اهتمام المتعلم لمادة و لغة أجنبية لا ربما يتعامل معها لأول مرة في حياته بغض النظر عن ألئك المتعلمين الذين يلقون الدعم من أولياءهم داخل الاسرة . حان الوقت للاهتمام بالمتعلمين كافة و ما يقدم لهم من معارف لا تسبب لهم عسر الهضم و الاستيعاب.
    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

    التدريس المبدع و المعلم المبدع  Empty رد: التدريس المبدع و المعلم المبدع

    مُساهمة من طرف مهاجي30 الثلاثاء سبتمبر 20 2011, 17:14

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21 2024, 09:03