ســــرني أن أقـــدم لـــكــمــ مــوجـــزا من فــقــه الــحج
عــلــى مـذهـبنـا المــالــكــي، وقــد تطــرقــت لــهـــذا الــموضوع بمنــآسـبة قــرب مــوســـم الـــحـــج لـهذا الــعــام 1432 هـ الـمـوافــق لــ 2011 ، كــما يطــيــب لــي أن أبــارك لــكــل حــجآج منطقتنا لــخــروجــهم فــي القــرعة بـــعــد تــوفـــيــق الله سبـحــآنه وتــعـــآلى، كــمـآ ألــتــمــس مــنــهم الدعآء لـنآ فـي ذلـك الـمـقــآم وفــي حضــرة ســيــد الأنـآم ولـيـبلـغوه مـنا الـسـلآم ولـيـقولوا لـه إنـا تركـنا ورآءنا أنـأسا مـنـعـهـم العـُذر، وإنـهـم مشـتآقون لـك يآرســول الله
وعـلى بـركة الله أبـدأ :
01- أنواع الحج :
ثــلاثـة وهــي :
أولا- الحج بالإفراد : بمعنى أنك حين تخرج من وطنك قاصدا مكة المكرمة، تحرم من مكان الإحرام وهو رابغ، بنية أداء فريضة الحج، وبعد الانتهاء من جميع أعمالها ومناسكها لك أن تؤدي سنة العمرة، وفي هذه الحالة لا يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم العيد.
ثانيا- الحج بالتمتع : وهو أن تحرم من مكان الإحرام بنية أداء سنة العمرة أولا، فإذا أتممت أعمالها تحللت ولبست ثيابك العادية، وإذا وصل صباح اليوم الثامن من ذي الحجة أحرمت من مكة بفريضة الحج وخرجت مع الحجاج إلى منى لتواصل مناسك الحج إلى آخرها، ولا يجب عليك طواف القدوم حينئذ. وفي هذه الحالة يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم الأضحى، لأنك تمتعت بتقديم سنة العمرة على فريضة الحج، وإذا لم تستطع شراء الهدي لعجزك المادي عنه وجب عليك أن تصوم ثلاثة أيام في الحج، وسبعة إذا رجعت لبلدك.
ثالثا- الحج بالقران : وهو أن تحرم بنية سنة العمرة وفريضة الحج في وقت واحد وعمل واحد، فإذا انتهيت من مناسك الحج تكون قد أتممت كذلك مناسك العمرة، وفي هذه الحالة يجب عليك الهدي أو الصيام كما في التمتع.
فأنت ترى أن في جميع هذه الأحوال يحرص الحاج على أداء فريضة الحج وسنة العمرة ليحصل له أجرهما وثوابهما معا.
02- أركان الحج التي لا تنجبر بالدم
أركان الحج التي لا تنجبر بالدم (أي بالهدي) أربعة وهي:
أولا : الإحرام : وهو نية الدخول في فريضة الحج، أو سنة العمرة، مقرونة بالتجرد من المخيط، وبلباس الإحرام والتلبية والتوجه إلى مكة المكرمة.
ثانيا : السعي بين الصفا والمروة : هو المشي بينهما سبع مرات، ويكون إما بعد طواف القدوم بالنسبة للحاج، أو بعد طواف الإفاضة بالنسبة للحاج الذي لم يطف طواف القدوم، و بالنسبة كذلك للمتمتع الذي قدم سنة العمرة، وأخر فريضة الحج.
ثالثا : طواف الإفاضة : وهو الطواف الذي يطوفه الحاج يوم العيد بعد رمي العقبة، وبعد نحر الهدي إن وجب عليه، وحلق رأسه أو تقصيره ( أي الأخذ والقص من جميع شعر الرأس ) .
رابعا : الوقوف بعرفة : أي الحضور فيها ابتداء من الزوال إلى تحقق الغروب ولو بهُنيهة، لأن الوقوف الركني يتحقق بالحضور في جزء من ليلة الأضحى. ( أي في جزء من الليل، ما بين الغروب إلى طلوع الفجر ) .
أما الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى الغروب، فهو واجب ينجبر بالدم إذا لم يتمكن منه الحاج لسبب من الأسباب.
03- واجبات الحج
واجبات الحج التي تنجبر بالدم إذا فات الحاج واحد منها هي كالآتي:
أولا : التجرد من المخيط والمحيط ( أي من الثياب المخيطة، والأشياء المحيطة بالعضو كالخاتم، وغيره ) .
ثانيا : الإحرام من الميقات المكاني المخصص لأهل كل بلد، وهو رابغ للمغاربة.
ثالثا : التلبية من بداية الإحرام إلى زوال يوم عرفة.
رابعا : طواف القدوم، وهو الطواف الذي يطوفه الحاج بمجرد وصوله إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.
خامسا : ركعتان بعد الطواف في كل من طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وقيل: حكمهما السنية.
سادسا : أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم ومتصلا به بالنسبة لمن سافر من بلده إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.
سابعا : الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى غروب الشمس.
ثامنا : النزول بالمزدلفة في الرجوع من عرفة ليلة النحر، وصلاة المغرب والعشاء فيها جمعا وقصرا للعشاء.
تاسعا : المبيت بمنى ثلاث ليال بعد يوم عرفة، أو ليلتين على الأقل: ليلة ثاني العيد، وليلة ثالث العيد، وليلة الرابع إن أراد أن يرمي الجمرات في اليوم الرابع. فإن اكتفى برمي الجمرات في اليوم الثاني والثالث فلا يحتاج إلى البقاء في منى والمبيت فيها ليلة اليوم الرابع.
عاشرا : رمي الجمار الثلاث في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم العيد، ووقت الرمي في هذه الأيام الثلاثة يبتدئ من الزوال إلى غروب الشمس. وللحاج أن ينوي عند الإحرام أنه سيهدي هديا واحدا بذبح شاة عن كل ما يمكن أن يقع له من مخالفات أو يقع فيه من ممنوعات الحج فيجزئه ويكتفي به.
عــلــى مـذهـبنـا المــالــكــي، وقــد تطــرقــت لــهـــذا الــموضوع بمنــآسـبة قــرب مــوســـم الـــحـــج لـهذا الــعــام 1432 هـ الـمـوافــق لــ 2011 ، كــما يطــيــب لــي أن أبــارك لــكــل حــجآج منطقتنا لــخــروجــهم فــي القــرعة بـــعــد تــوفـــيــق الله سبـحــآنه وتــعـــآلى، كــمـآ ألــتــمــس مــنــهم الدعآء لـنآ فـي ذلـك الـمـقــآم وفــي حضــرة ســيــد الأنـآم ولـيـبلـغوه مـنا الـسـلآم ولـيـقولوا لـه إنـا تركـنا ورآءنا أنـأسا مـنـعـهـم العـُذر، وإنـهـم مشـتآقون لـك يآرســول الله
وعـلى بـركة الله أبـدأ :
01- أنواع الحج :
ثــلاثـة وهــي :
أولا- الحج بالإفراد : بمعنى أنك حين تخرج من وطنك قاصدا مكة المكرمة، تحرم من مكان الإحرام وهو رابغ، بنية أداء فريضة الحج، وبعد الانتهاء من جميع أعمالها ومناسكها لك أن تؤدي سنة العمرة، وفي هذه الحالة لا يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم العيد.
ثانيا- الحج بالتمتع : وهو أن تحرم من مكان الإحرام بنية أداء سنة العمرة أولا، فإذا أتممت أعمالها تحللت ولبست ثيابك العادية، وإذا وصل صباح اليوم الثامن من ذي الحجة أحرمت من مكة بفريضة الحج وخرجت مع الحجاج إلى منى لتواصل مناسك الحج إلى آخرها، ولا يجب عليك طواف القدوم حينئذ. وفي هذه الحالة يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم الأضحى، لأنك تمتعت بتقديم سنة العمرة على فريضة الحج، وإذا لم تستطع شراء الهدي لعجزك المادي عنه وجب عليك أن تصوم ثلاثة أيام في الحج، وسبعة إذا رجعت لبلدك.
ثالثا- الحج بالقران : وهو أن تحرم بنية سنة العمرة وفريضة الحج في وقت واحد وعمل واحد، فإذا انتهيت من مناسك الحج تكون قد أتممت كذلك مناسك العمرة، وفي هذه الحالة يجب عليك الهدي أو الصيام كما في التمتع.
فأنت ترى أن في جميع هذه الأحوال يحرص الحاج على أداء فريضة الحج وسنة العمرة ليحصل له أجرهما وثوابهما معا.
02- أركان الحج التي لا تنجبر بالدم
أركان الحج التي لا تنجبر بالدم (أي بالهدي) أربعة وهي:
أولا : الإحرام : وهو نية الدخول في فريضة الحج، أو سنة العمرة، مقرونة بالتجرد من المخيط، وبلباس الإحرام والتلبية والتوجه إلى مكة المكرمة.
ثانيا : السعي بين الصفا والمروة : هو المشي بينهما سبع مرات، ويكون إما بعد طواف القدوم بالنسبة للحاج، أو بعد طواف الإفاضة بالنسبة للحاج الذي لم يطف طواف القدوم، و بالنسبة كذلك للمتمتع الذي قدم سنة العمرة، وأخر فريضة الحج.
ثالثا : طواف الإفاضة : وهو الطواف الذي يطوفه الحاج يوم العيد بعد رمي العقبة، وبعد نحر الهدي إن وجب عليه، وحلق رأسه أو تقصيره ( أي الأخذ والقص من جميع شعر الرأس ) .
رابعا : الوقوف بعرفة : أي الحضور فيها ابتداء من الزوال إلى تحقق الغروب ولو بهُنيهة، لأن الوقوف الركني يتحقق بالحضور في جزء من ليلة الأضحى. ( أي في جزء من الليل، ما بين الغروب إلى طلوع الفجر ) .
أما الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى الغروب، فهو واجب ينجبر بالدم إذا لم يتمكن منه الحاج لسبب من الأسباب.
03- واجبات الحج
واجبات الحج التي تنجبر بالدم إذا فات الحاج واحد منها هي كالآتي:
أولا : التجرد من المخيط والمحيط ( أي من الثياب المخيطة، والأشياء المحيطة بالعضو كالخاتم، وغيره ) .
ثانيا : الإحرام من الميقات المكاني المخصص لأهل كل بلد، وهو رابغ للمغاربة.
ثالثا : التلبية من بداية الإحرام إلى زوال يوم عرفة.
رابعا : طواف القدوم، وهو الطواف الذي يطوفه الحاج بمجرد وصوله إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.
خامسا : ركعتان بعد الطواف في كل من طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وقيل: حكمهما السنية.
سادسا : أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم ومتصلا به بالنسبة لمن سافر من بلده إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.
سابعا : الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى غروب الشمس.
ثامنا : النزول بالمزدلفة في الرجوع من عرفة ليلة النحر، وصلاة المغرب والعشاء فيها جمعا وقصرا للعشاء.
تاسعا : المبيت بمنى ثلاث ليال بعد يوم عرفة، أو ليلتين على الأقل: ليلة ثاني العيد، وليلة ثالث العيد، وليلة الرابع إن أراد أن يرمي الجمرات في اليوم الرابع. فإن اكتفى برمي الجمرات في اليوم الثاني والثالث فلا يحتاج إلى البقاء في منى والمبيت فيها ليلة اليوم الرابع.
عاشرا : رمي الجمار الثلاث في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم العيد، ووقت الرمي في هذه الأيام الثلاثة يبتدئ من الزوال إلى غروب الشمس. وللحاج أن ينوي عند الإحرام أنه سيهدي هديا واحدا بذبح شاة عن كل ما يمكن أن يقع له من مخالفات أو يقع فيه من ممنوعات الحج فيجزئه ويكتفي به.
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11