منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــدى التعــــــليم الثــــــــانوي بـــــسفـــــيزف

منـــــتدى خــــاص بالتعــــــليم الثــــــــانوي

المواضيع الأخيرة

» تخصص محروقات وكيمياء
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30

» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011

» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10

» دروس الاعلام الآلي كاملة
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben

» دروس في الهندسة الميكانيكية
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64

» وثائق هامة في مادة الفيزياء
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah

» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina

» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina

» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud

» les fiches de 3 as* projet I**
 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Icon_minitimeالجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11

مكتبة الصور


 أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Empty

2 مشترك

    أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي

    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

     أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Empty أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي

    مُساهمة من طرف مهاجي30 الخميس سبتمبر 22 2011, 22:29

    ســــرني أن أقـــدم لـــكــمــ مــوجـــزا من فــقــه الــحج


    عــلــى مـذهـبنـا المــالــكــي، وقــد تطــرقــت لــهـــذا الــموضوع بمنــآسـبة قــرب مــوســـم الـــحـــج لـهذا الــعــام 1432 هـ الـمـوافــق لــ 2011 ، كــما يطــيــب لــي أن أبــارك لــكــل حــجآج منطقتنا لــخــروجــهم فــي القــرعة بـــعــد تــوفـــيــق الله سبـحــآنه وتــعـــآلى، كــمـآ ألــتــمــس مــنــهم الدعآء لـنآ فـي ذلـك الـمـقــآم وفــي حضــرة ســيــد الأنـآم ولـيـبلـغوه مـنا الـسـلآم ولـيـقولوا لـه إنـا تركـنا ورآءنا أنـأسا مـنـعـهـم العـُذر، وإنـهـم مشـتآقون لـك يآرســول الله


    وعـلى بـركة الله أبـدأ :




    01- أنواع الحج :
    ثــلاثـة وهــي :
    أولا- الحج بالإفراد : بمعنى أنك حين تخرج من وطنك قاصدا مكة المكرمة، تحرم من مكان الإحرام وهو رابغ، بنية أداء فريضة الحج، وبعد الانتهاء من جميع أعمالها ومناسكها لك أن تؤدي سنة العمرة، وفي هذه الحالة لا يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم العيد.

    ثانيا- الحج بالتمتع : وهو أن تحرم من مكان الإحرام بنية أداء سنة العمرة أولا، فإذا أتممت أعمالها تحللت ولبست ثيابك العادية، وإذا وصل صباح اليوم الثامن من ذي الحجة أحرمت من مكة بفريضة الحج وخرجت مع الحجاج إلى منى لتواصل مناسك الحج إلى آخرها، ولا يجب عليك طواف القدوم حينئذ. وفي هذه الحالة يجب عليك شراء شاة وذبحها يوم الأضحى، لأنك تمتعت بتقديم سنة العمرة على فريضة الحج، وإذا لم تستطع شراء الهدي لعجزك المادي عنه وجب عليك أن تصوم ثلاثة أيام في الحج، وسبعة إذا رجعت لبلدك.

    ثالثا- الحج بالقران : وهو أن تحرم بنية سنة العمرة وفريضة الحج في وقت واحد وعمل واحد، فإذا انتهيت من مناسك الحج تكون قد أتممت كذلك مناسك العمرة، وفي هذه الحالة يجب عليك الهدي أو الصيام كما في التمتع.
    فأنت ترى أن في جميع هذه الأحوال يحرص الحاج على أداء فريضة الحج وسنة العمرة ليحصل له أجرهما وثوابهما معا.

    02- أركان الحج التي لا تنجبر بالدم
    أركان الحج التي لا تنجبر بالدم (أي بالهدي) أربعة وهي:

    أولا : الإحرام : وهو نية الدخول في فريضة الحج، أو سنة العمرة، مقرونة بالتجرد من المخيط، وبلباس الإحرام والتلبية والتوجه إلى مكة المكرمة.

    ثانيا : السعي بين الصفا والمروة : هو المشي بينهما سبع مرات، ويكون إما بعد طواف القدوم بالنسبة للحاج، أو بعد طواف الإفاضة بالنسبة للحاج الذي لم يطف طواف القدوم، و بالنسبة كذلك للمتمتع الذي قدم سنة العمرة، وأخر فريضة الحج.

    ثالثا : طواف الإفاضة : وهو الطواف الذي يطوفه الحاج يوم العيد بعد رمي العقبة، وبعد نحر الهدي إن وجب عليه، وحلق رأسه أو تقصيره ( أي الأخذ والقص من جميع شعر الرأس ) .

    رابعا : الوقوف بعرفة : أي الحضور فيها ابتداء من الزوال إلى تحقق الغروب ولو بهُنيهة، لأن الوقوف الركني يتحقق بالحضور في جزء من ليلة الأضحى. ( أي في جزء من الليل، ما بين الغروب إلى طلوع الفجر ) .
    أما الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى الغروب، فهو واجب ينجبر بالدم إذا لم يتمكن منه الحاج لسبب من الأسباب.

    03- واجبات الحج

    واجبات الحج التي تنجبر بالدم إذا فات الحاج واحد منها هي كالآتي:

    أولا : التجرد من المخيط والمحيط ( أي من الثياب المخيطة، والأشياء المحيطة بالعضو كالخاتم، وغيره ) .

    ثانيا : الإحرام من الميقات المكاني المخصص لأهل كل بلد، وهو رابغ للمغاربة.
    ثالثا : التلبية من بداية الإحرام إلى زوال يوم عرفة.

    رابعا : طواف القدوم، وهو الطواف الذي يطوفه الحاج بمجرد وصوله إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.

    خامسا : ركعتان بعد الطواف في كل من طواف القدوم، وطواف الإفاضة، وقيل: حكمهما السنية.

    سادسا : أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم ومتصلا به بالنسبة لمن سافر من بلده إلى مكة وهو محرم بفريضة الحج.
    سابعا : الحضور بعرفة في النهار من الزوال إلى غروب الشمس.

    ثامنا : النزول بالمزدلفة في الرجوع من عرفة ليلة النحر، وصلاة المغرب والعشاء فيها جمعا وقصرا للعشاء.

    تاسعا : المبيت بمنى ثلاث ليال بعد يوم عرفة، أو ليلتين على الأقل: ليلة ثاني العيد، وليلة ثالث العيد، وليلة الرابع إن أراد أن يرمي الجمرات في اليوم الرابع. فإن اكتفى برمي الجمرات في اليوم الثاني والثالث فلا يحتاج إلى البقاء في منى والمبيت فيها ليلة اليوم الرابع.

    عاشرا : رمي الجمار الثلاث في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم العيد، ووقت الرمي في هذه الأيام الثلاثة يبتدئ من الزوال إلى غروب الشمس. وللحاج أن ينوي عند الإحرام أنه سيهدي هديا واحدا بذبح شاة عن كل ما يمكن أن يقع له من مخالفات أو يقع فيه من ممنوعات الحج فيجزئه ويكتفي به.
    ЯέКîά Яồมkà
    ЯέКîά Яồมkà
    المهندس
    المهندس


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 1089
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011
    الموقع : Sidi Bel Abess

     أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Empty رد: أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي

    مُساهمة من طرف ЯέКîά Яồมkà الجمعة سبتمبر 23 2011, 18:52

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مهاجي30
    مهاجي30
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 697
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    الموقع : http://elmcid.moontada.net/

     أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي Empty رد: أحــــكــــام الـــحـــج فـــي الـــفـــقـــه المــــالـــكــــي

    مُساهمة من طرف مهاجي30 السبت سبتمبر 24 2011, 14:33

    ЯέКîά كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17 2024, 08:41