الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
متقن شريف يحي السنة الدراسية:2010/2011
الشعبة :3علوم تجريبية المدة :03 سا+30د
اختبار الفصل الأول(فلسفة).
................................................................................................................................
عالج أحد المواضيع التالية :
الموضوع الأول :
هل يكفي اتفاق العقول صوريا للوصول إلى معرفة صحيحة؟
الموضوع الثاني :
قارن بين التفكير الفلسفي والتفكير العلمي ؟
الموضوع الثالث: النص المشكل:
إن تأخرنا العلمي من تأخرنا العقلي والفلسفي، ولا بد من الإنكباب على الفلسفة والعلوم العقلية لإنجاب المفكرين والعلماء.
إن علوم اليونان، لم تدخل أرض الخلافة لو لم تدخلها فلسفة اليونان. وعقلية اليونان. كما أن علوم العرب، لم تدخل أوربا اللاتينية لو لم تدخلها فلسفة العرب وعقلية العرب. وكذلك، لا أمل لعلوم أوربا أن تغزو بلادنا اليوم، ما لم نتقبل الفلسفة الأوربية وطريقة التفكير الأوربي، وما ذلك إلا لان الفلسفة، إنما هي أساس العلم، ولأنه ما من ثورة اجتماعية أو دينية أو سياسية قامت، إلا وكان وراءها فلسفة ما. فما التاريخ إلا تاريخ فلسفات وإيديولوجيات وأفكار. وما الفلسفة إلا فتح للمجهول .
إن الفيلسوف لا يقدم لنا – مهما بلغ من سداد الرأي ونفوذ البصيرة وشمول النظر – حلولا نهائية للقضايا الكبرى التي تشغل بال الإنسان: أصله، ومصيره وقدره والغاية من وجوده، فكل ما يقدمه، إنما هي حلول مؤقتة نسبية تختلف باختلاف الزمان والمكان، والبيئة والعصر، والمرحلة التاريخية ولاجتماعية ، الثقافية والحضارية، وهذا سر الفلسفة ولبابها ، وفيه تنحصر مهمتها في الحياة.
عبد الرحمن مرحبا.
المطلوب:أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
المطلوب :أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .
الأستاذ:يحي هلال
التصحيح النموذجي:
الموضوع الأول: 1/طرح المشكلة: الرياضيات من أدق العلوم مما جعلها مجال يعبر فيه المطلق .
فهل يمكن الحديث عن المطلق في الرياضيات ؟ 04 /04
2/ محاولة حل المشكلة:
القضية : المطلق في الرياضيات .النسق الإقليدي ( الأسس والمبادئ ) .
البديهيات والمسلمات والتعريفات ، طرق البرهنة :التحليل والتركيب
أصبح الحديث عن الصلاحية المنطقية داخل النسق الواحد .
النقد :ظهور النسبية كواقع جديد تلاحق المطلق .
نقيض القضية :لايمكن الحديث عن الطلق في الرياضيات : 12/12
تعدد الأنسقة الرياضية في المرحلة المعاصرة (نسق ريمان ونسق لوباتشفسكي )
الحقيقة لم تعد واحدة .ظهور المنهج الأكسيومي ... عدم التمييز بين البديهيات والمسلمات ...إلخ .
النقد :لا يعني هذا إقصاء أو تجاوز النسق الإقليدي ،مادام يحافظ على الانسجام داخل النسق .
التركيب :لا يمكن تجاهل الحقائق المطلقة في الرياضيات ولكن مع الالتفات إلى النسبية .
3/ حل المشكلة :
أ/ استنتاج:حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم. 04/04
ب/ الفصل النهائي: النسبية واقع جديد حتى في مجال الرياضيات.
الأستاذ:يحي هلال
الموضوع الثاني:
1/ طرح المشكلة:هناك فكرة شائعة مفادها أن التاريخ ليس علما.لكن يبدو أنه يمكن الحديث عن العلمية في دراسة الحادثة التاريخية.فكيف نثبت الأطروحة ؟ 04/04
2/ محاولة حل المشكلة :
منطق الأطروحة (مسلماتها ) :
ارتقاء التاريخ إلى مصاف العلوم التجريبية .
أصبح بالإمكان تطويع الحادثة التاريخية إلى منهجية علمية .
الدفاع عنها: المنهجية الخلدونية .لم يعد التاريخ سردا للأخبار ، وإنما نظر وتحقيق ...الخ .
تجاوز الذاتية وتوخي الموضوعية .النقد الداخلي والخارجي ،بعد جمع المصادر
عرض الخصوم ونقده : 12/12
ا/ الخصوم: هناك مجموعة من العوائق أهمها:
لا يمكن تكرار الحدث التاريخي فهو ينفلت من الملاحظة المباشرة.
كثيرا ما تكتنف الذاتية جهود المؤرخ.
ب/ نقده :بالرغم من هذا فقد تم التعامل مع هذه العوائق بإيجاد منهجية تتماشى وطبيعة الحدث التاريخي .
3/ حل المشكلة :
أ/ استنتاج:حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم
ب/ الفصل النهائي:الأطروحة "يكن الحديث عن العلمية في دراسة الحادثة التاريخية " 04/04
أطروحة صحيحة يجب تبنيها والدفاع عنها.
الأستاذ:يحي هلال
الموضوع الثالث:النص
1/ طرح المشكلة :التفكير الإنساني في حاجة إلى ما يضبطه من قوانين يضمها المنطق 04/04
هل استطاع تحقيق إسقلاليته عن الفلسفة ؟ هل استطاع أن يصطنع لنفسه لغة رمزية ؟
2/ محاولة حل المشكلة :
ضبط الموقف :يرى صاحب النص أن المنطق بقي في حدود المباحث الفلسفية. اذ لم يحقق استقلاله عن الفلسفة
لأنه لم يصطنع لنفسه لغة علمية (لغة الرموز ).
الحجج: لغة المنطق مجرد لغة وصفية (لغة عادية ) .
العلاقة بين الحدود علاقة منغلقة (في حدود فكرة الاستغراق).
بظهور النزعة العلمية (ظهور المنهج العلمي )أصبحت لغة الرياضيات هي السائدة. 12/12
نقد الحجج :
لكن مع هذا نجد أن المنطق في المرحلة الأخيرة تمكن من الانتقال إلى ما يسمى باللوجستيك ... إلى منطق متعدد القيم...الخ.
الخاتمة: (تقييم النص ):
يبدو أن صاحب النص تجاهل إلى حد ما تلك التطورات التي حققها المنطق. 04/04
حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم .
الأستاذ :يحي هلال
متقن شريف يحي السنة الدراسية:2010/2011
الشعبة :3علوم تجريبية المدة :03 سا+30د
اختبار الفصل الأول(فلسفة).
................................................................................................................................
عالج أحد المواضيع التالية :
الموضوع الأول :
هل يكفي اتفاق العقول صوريا للوصول إلى معرفة صحيحة؟
الموضوع الثاني :
قارن بين التفكير الفلسفي والتفكير العلمي ؟
الموضوع الثالث: النص المشكل:
إن تأخرنا العلمي من تأخرنا العقلي والفلسفي، ولا بد من الإنكباب على الفلسفة والعلوم العقلية لإنجاب المفكرين والعلماء.
إن علوم اليونان، لم تدخل أرض الخلافة لو لم تدخلها فلسفة اليونان. وعقلية اليونان. كما أن علوم العرب، لم تدخل أوربا اللاتينية لو لم تدخلها فلسفة العرب وعقلية العرب. وكذلك، لا أمل لعلوم أوربا أن تغزو بلادنا اليوم، ما لم نتقبل الفلسفة الأوربية وطريقة التفكير الأوربي، وما ذلك إلا لان الفلسفة، إنما هي أساس العلم، ولأنه ما من ثورة اجتماعية أو دينية أو سياسية قامت، إلا وكان وراءها فلسفة ما. فما التاريخ إلا تاريخ فلسفات وإيديولوجيات وأفكار. وما الفلسفة إلا فتح للمجهول .
إن الفيلسوف لا يقدم لنا – مهما بلغ من سداد الرأي ونفوذ البصيرة وشمول النظر – حلولا نهائية للقضايا الكبرى التي تشغل بال الإنسان: أصله، ومصيره وقدره والغاية من وجوده، فكل ما يقدمه، إنما هي حلول مؤقتة نسبية تختلف باختلاف الزمان والمكان، والبيئة والعصر، والمرحلة التاريخية ولاجتماعية ، الثقافية والحضارية، وهذا سر الفلسفة ولبابها ، وفيه تنحصر مهمتها في الحياة.
عبد الرحمن مرحبا.
المطلوب:أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
المطلوب :أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .
الأستاذ:يحي هلال
التصحيح النموذجي:
الموضوع الأول: 1/طرح المشكلة: الرياضيات من أدق العلوم مما جعلها مجال يعبر فيه المطلق .
فهل يمكن الحديث عن المطلق في الرياضيات ؟ 04 /04
2/ محاولة حل المشكلة:
القضية : المطلق في الرياضيات .النسق الإقليدي ( الأسس والمبادئ ) .
البديهيات والمسلمات والتعريفات ، طرق البرهنة :التحليل والتركيب
أصبح الحديث عن الصلاحية المنطقية داخل النسق الواحد .
النقد :ظهور النسبية كواقع جديد تلاحق المطلق .
نقيض القضية :لايمكن الحديث عن الطلق في الرياضيات : 12/12
تعدد الأنسقة الرياضية في المرحلة المعاصرة (نسق ريمان ونسق لوباتشفسكي )
الحقيقة لم تعد واحدة .ظهور المنهج الأكسيومي ... عدم التمييز بين البديهيات والمسلمات ...إلخ .
النقد :لا يعني هذا إقصاء أو تجاوز النسق الإقليدي ،مادام يحافظ على الانسجام داخل النسق .
التركيب :لا يمكن تجاهل الحقائق المطلقة في الرياضيات ولكن مع الالتفات إلى النسبية .
3/ حل المشكلة :
أ/ استنتاج:حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم. 04/04
ب/ الفصل النهائي: النسبية واقع جديد حتى في مجال الرياضيات.
الأستاذ:يحي هلال
الموضوع الثاني:
1/ طرح المشكلة:هناك فكرة شائعة مفادها أن التاريخ ليس علما.لكن يبدو أنه يمكن الحديث عن العلمية في دراسة الحادثة التاريخية.فكيف نثبت الأطروحة ؟ 04/04
2/ محاولة حل المشكلة :
منطق الأطروحة (مسلماتها ) :
ارتقاء التاريخ إلى مصاف العلوم التجريبية .
أصبح بالإمكان تطويع الحادثة التاريخية إلى منهجية علمية .
الدفاع عنها: المنهجية الخلدونية .لم يعد التاريخ سردا للأخبار ، وإنما نظر وتحقيق ...الخ .
تجاوز الذاتية وتوخي الموضوعية .النقد الداخلي والخارجي ،بعد جمع المصادر
عرض الخصوم ونقده : 12/12
ا/ الخصوم: هناك مجموعة من العوائق أهمها:
لا يمكن تكرار الحدث التاريخي فهو ينفلت من الملاحظة المباشرة.
كثيرا ما تكتنف الذاتية جهود المؤرخ.
ب/ نقده :بالرغم من هذا فقد تم التعامل مع هذه العوائق بإيجاد منهجية تتماشى وطبيعة الحدث التاريخي .
3/ حل المشكلة :
أ/ استنتاج:حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم
ب/ الفصل النهائي:الأطروحة "يكن الحديث عن العلمية في دراسة الحادثة التاريخية " 04/04
أطروحة صحيحة يجب تبنيها والدفاع عنها.
الأستاذ:يحي هلال
الموضوع الثالث:النص
1/ طرح المشكلة :التفكير الإنساني في حاجة إلى ما يضبطه من قوانين يضمها المنطق 04/04
هل استطاع تحقيق إسقلاليته عن الفلسفة ؟ هل استطاع أن يصطنع لنفسه لغة رمزية ؟
2/ محاولة حل المشكلة :
ضبط الموقف :يرى صاحب النص أن المنطق بقي في حدود المباحث الفلسفية. اذ لم يحقق استقلاله عن الفلسفة
لأنه لم يصطنع لنفسه لغة علمية (لغة الرموز ).
الحجج: لغة المنطق مجرد لغة وصفية (لغة عادية ) .
العلاقة بين الحدود علاقة منغلقة (في حدود فكرة الاستغراق).
بظهور النزعة العلمية (ظهور المنهج العلمي )أصبحت لغة الرياضيات هي السائدة. 12/12
نقد الحجج :
لكن مع هذا نجد أن المنطق في المرحلة الأخيرة تمكن من الانتقال إلى ما يسمى باللوجستيك ... إلى منطق متعدد القيم...الخ.
الخاتمة: (تقييم النص ):
يبدو أن صاحب النص تجاهل إلى حد ما تلك التطورات التي حققها المنطق. 04/04
حوصلة النتائج في سياق التحليل المقدم .
الأستاذ :يحي هلال
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11