لك أيها الأستاذ و المربي الفاضل فاكتفينا بما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي حتى نجلي للأبصار عرفاننا و تقديرنا لنبل و عظمة رسالتك:
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً صدئ الحديدِ ، وتارةً مصقولا
وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا
يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا
وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا
فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا
و هذا إبراهيم الطوقان يرد على قصيدة أمير الشعراء معبرا من خلالها على ما يتكبده المعلم من متاعب لإرساخ العلم في أذهان النشء:
شوقي يقول وما درى بمصيبتي - --"" قم للمعلم وفـه التبجيلا "
اقعد فديتك هل يكون مبجلاً - - - من كان للنشء الصغار خليلا
ويكاد يفـلقني الأمير بقوله --- " كاد المعلم أن يكون رسولا "
لو جرب التعليم شوقي ساعة - - - لقضى الحياة شقاوة وخمـولا
حسبُ المعلم غـمةً وكآبةً - - - -مرأى الدفاتر بكرة وأصـيلا
مئة على مئة إذا هي صلحت - - - وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أن في التصليح نفعاً يرتجى- - -وأبيك لم أكُ بالعيون بخـيلا
لكن أصلح غلـطةً نحويةً - - - -مثلاً وأتخذ الكتاب دليـلا
مستشهداً بالغـر من آياته - - - أو بالحديث مفصلاً تفصيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي - -- ما ليس ملتبساً ولا مبـذولا
وأكاد أبعث سيبويه من البلى - - - وذويه من أهل القرون الأولى
فأرى حماراً بـعد ذلك كله - - - -رفع المضـاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة - -- و وقعت ما بين البنوك قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته - - - إن المعلم لا يعيش طويلا..!
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً صدئ الحديدِ ، وتارةً مصقولا
وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا
يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا
وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا
فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا
و هذا إبراهيم الطوقان يرد على قصيدة أمير الشعراء معبرا من خلالها على ما يتكبده المعلم من متاعب لإرساخ العلم في أذهان النشء:
شوقي يقول وما درى بمصيبتي - --"" قم للمعلم وفـه التبجيلا "
اقعد فديتك هل يكون مبجلاً - - - من كان للنشء الصغار خليلا
ويكاد يفـلقني الأمير بقوله --- " كاد المعلم أن يكون رسولا "
لو جرب التعليم شوقي ساعة - - - لقضى الحياة شقاوة وخمـولا
حسبُ المعلم غـمةً وكآبةً - - - -مرأى الدفاتر بكرة وأصـيلا
مئة على مئة إذا هي صلحت - - - وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أن في التصليح نفعاً يرتجى- - -وأبيك لم أكُ بالعيون بخـيلا
لكن أصلح غلـطةً نحويةً - - - -مثلاً وأتخذ الكتاب دليـلا
مستشهداً بالغـر من آياته - - - أو بالحديث مفصلاً تفصيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي - -- ما ليس ملتبساً ولا مبـذولا
وأكاد أبعث سيبويه من البلى - - - وذويه من أهل القرون الأولى
فأرى حماراً بـعد ذلك كله - - - -رفع المضـاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة - -- و وقعت ما بين البنوك قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته - - - إن المعلم لا يعيش طويلا..!
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11