قال كثير عزة :
أريد لأنسى ذكرها فكأنما .... تمثـّل لي ليلى بكل سبيل
فنقدوه بأنه كان يحبها حقاً فلماذا يريد أن ينسى ذكرها ؟؟
______
قال البحتري في مدح المعتز بالله :
لا العذل يردعه ولا التـّعنـ .... يفُ عن كرم ٍ يصدّه
فنقدوه بقولهم أن هذا من أهجن ما مدح به الخليفة فمن ذا يعنـّنف الخليفة أو يصده ؟؟
______
قال أبو تمام :
تكاد عطاياه يجن جنونها .... إذا لم يعوذها بنغمة طالب ِ
فنقدوه فقالوا ما باله يحوجها إلى الجنون ويلتمس لها العوز والرقي لقد كلف نفسه شططاً.
______
قال أبو نواس عندما كان يهنئ الفضل بن يحي البرمكي بدار جديدة انتقل إليها :
أربع البلى إن الخشوع لباد .... عليك وأني لم أخنك ودادي
وقال في نهايتها :
سلام على الدنيا إذا ما قدمتمُ .... بني برمك من رائحين وغاد
فتطير منها الفضل واشمأز حتى كلح وجهه وظهرت الوجمة عليه وهذا بحد ذاته نقد
______
قال ابن الفاض :
كهلال الشك لولا أنه .... أن عيني عينه لم تتأي
فنقدوه بقولهم أن المعنى عادي وعاطفته مألوفة وأسلوبه ثقيل ومبتذل
______
قال عمر بن أبي ربيعة :
ثم أسبطرت تشتد في أثري .... تسأل أهل الطواف عن عمر
نقدوه بقولهم أنه يتشبب بالمرأة , ثم يدُعها ويشبب بنفسه
______
قال الفرزدق :
إذا التقيت الأبطال أبصرت وجهه .... مضيئاً وأعناق الكـُماةِ خضوع
نقدوه بقولهم أنه قد أساء القسمة , وأخطأ التركيب وكان يجب عليه أن يقول أبصرته سامياً وأعانق الملوك خضوع أو أبصرت لونه مضيئاً وألوان الكماة كاسفة وفي هذا النقد مجاولة لإخضاع الشعر للمنطق وليس كما ذكر الفرزق مسبقاً....
أريد لأنسى ذكرها فكأنما .... تمثـّل لي ليلى بكل سبيل
فنقدوه بأنه كان يحبها حقاً فلماذا يريد أن ينسى ذكرها ؟؟
______
قال البحتري في مدح المعتز بالله :
لا العذل يردعه ولا التـّعنـ .... يفُ عن كرم ٍ يصدّه
فنقدوه بقولهم أن هذا من أهجن ما مدح به الخليفة فمن ذا يعنـّنف الخليفة أو يصده ؟؟
______
قال أبو تمام :
تكاد عطاياه يجن جنونها .... إذا لم يعوذها بنغمة طالب ِ
فنقدوه فقالوا ما باله يحوجها إلى الجنون ويلتمس لها العوز والرقي لقد كلف نفسه شططاً.
______
قال أبو نواس عندما كان يهنئ الفضل بن يحي البرمكي بدار جديدة انتقل إليها :
أربع البلى إن الخشوع لباد .... عليك وأني لم أخنك ودادي
وقال في نهايتها :
سلام على الدنيا إذا ما قدمتمُ .... بني برمك من رائحين وغاد
فتطير منها الفضل واشمأز حتى كلح وجهه وظهرت الوجمة عليه وهذا بحد ذاته نقد
______
قال ابن الفاض :
كهلال الشك لولا أنه .... أن عيني عينه لم تتأي
فنقدوه بقولهم أن المعنى عادي وعاطفته مألوفة وأسلوبه ثقيل ومبتذل
______
قال عمر بن أبي ربيعة :
ثم أسبطرت تشتد في أثري .... تسأل أهل الطواف عن عمر
نقدوه بقولهم أنه يتشبب بالمرأة , ثم يدُعها ويشبب بنفسه
______
قال الفرزدق :
إذا التقيت الأبطال أبصرت وجهه .... مضيئاً وأعناق الكـُماةِ خضوع
نقدوه بقولهم أنه قد أساء القسمة , وأخطأ التركيب وكان يجب عليه أن يقول أبصرته سامياً وأعانق الملوك خضوع أو أبصرت لونه مضيئاً وألوان الكماة كاسفة وفي هذا النقد مجاولة لإخضاع الشعر للمنطق وليس كما ذكر الفرزق مسبقاً....
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11