الحكيم الأحمق!
- من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان "حكيمًا" أحمق..
راحة الفكر
- يقولون لي: أرِح فكرك لتشفى، ومعنى ذلك: ادفن نفسك لتسلم..
شدة الإحساس بلاء
- قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
التفكير في ذات الله..
- التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان..
بين..وبين..
- بين الخوف والجرأة، أن تخطو الخطوة الأولى.
- بين الاحتراس وسوء الظن، أن الأول "احتمال" للسوء، والثاني ترجيحه".
- بين صفاء القلب والغفلة أن الأول ترجيح حسن الظن مع احتمال سوئه، والثاني عدم احتمال السوء مطلقًا.
- بين المروءة والدناءة، حبّ المكرمات.
- بين الكرامة والكبر، أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق منزلتها.
- بين التواضع والذلة، أن الأول أن تتنازل عن مكانة نفسك تخلفًا، والثاني أن ترضى باحتقار غيرك لك هوانًا..
مع الأطباء
- قد تغيب أبسط مبادئ المعالجة عن أذهان كبار الأطباء.
الأسباب والتوكل
- خذ بالأسباب وثق بأن نتائجها بيد الله وحده.
قوة العقول والأجسام والأرواح
- الأذكياء تقوى عقولهم على حساب أرواحهم، والأغبياء تقوى أجسامهم على حساب عقولهم، والصالحون تقوى أرواحهم على حساب عقولهم، والصدَّيقون تقوى عقولهم وأرواحهم في آن واحد.
غذاء شيء بشيء
- لا تجعل جسمك يتغذَّى بروحك فتقوى حيوانيتك، ولا تجعل عقلك يتغذى بروحك فتقوى شيطانيتك، ولكن غذَّ عقلك بالتفكير، وروحك بالنظر، فتقوى ملائكيَّتك.
النظر في كتاب الله
- ما رأيت شيئًا يغذِّي العقل والروح ويحفظ الجسد ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله.
المؤمن والكافر
- في كل مؤمن جزء من فطرة النبي، وفي كل كافر جزء من طبيعة الشيطان.
الخوف
- لا يستعبدك الخوف فتكون كمن خافوا الشيطان فعبدوه.
أثر الأم في الأولاد
- اللهم هيئ لأحفادنا أمهات عاقلات صالحات، فإن الأم إما تجعل من ابنها رجلا، وإما أن تجعل منه شريرًا، وإما أن تجعل منه مغفلا.
عناد الشر
- لا يلقي الشر سلاحه حتى يلفظ آخر أنفاسه، فهو لا يعرف الصلح والمهادنة أبدًا.
رباعيات
- ارحم أربعًا من أربع: عالمًا يعيش مع الجهَّال، وصالحًا يعيش مع الأشرار، ورحيمًا يعيش مع قساة القلوب، وعالي الهمة يعيش مع خائري العزائم.
في الفتنة
- إذا لم تستطع أن تقاوم فتنة الغوغاء فاحتفظ بحكمتك لنفسك، فإﻧﻬا عندهم حينئذ سخف أو خيانة!
من نعمة العقل
- من تمام نعمة الله عليك بالعقل أنه يعرِّفك قدر نفسك.
لا تستعجل الرئاسة
- لا تستعجل الرئاسة، فإنك إن كنت أهلا لها قدِّمك زمانك، وإن كنت غير أهل لها كان من الخير لك أن لا ينكشف نقصانك
ضعف الإنسان
- سبحان من خضد شوكة الإنسان بالجوع، وأذلَّ كبرياءه بالمرض، وقهر طغيانه بالموت.
بين الثعلب والأسد
- قال الثعلب للأسد بعد أن أوقعه في حفرة ظنَّ أنه سيهلكه فيها: سأفضحك بين الحيوان بضعفك، فضحك الأسد وقال: مهما فعلت فسأظل أسدًا وستظل أنت ثعلبًا!
بينك وبين ربك
- إذا وصل إليك من رب العطاء فليصله منك الشكر، وإذا وصل إليك منه البلاء فليصله منك الصبر، وإذا لم يصل إليك منه ما ترجو فلا يصل إليه منك ما يكره.
مكافأة المعروف
- لا تقصِّر في حق إخوانك اعتمادًا على محبتهم، فإن الحياء أخذ وعطاء، ولا تقصر في حق ربك اعتمادًا على رحمته فإن انتظار الإحسان مع الإساءة شيمة الرقعاء، ولا تنتظر من إخوانك أن يبادلوك معروفًا بمعروف فإن التقصير من طبيعة الإنسان، وانتظر من ربِّك أن يكافئك على الخير خيرًا منه، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان!
عامل
- عامل ربك بالخضوع، وعامل أعداءه بالكبرياء. وعامل عباده بالتواضع.
احتفظ بوقارك في أربعة
- احتفظ بوقارك في أربعة مواطن: في مذاكرتك مع من هو أعلم منك، وتعليمك لمن هو أكبر منك، ومخاصمتك مع من هو أقوى منك، ومناقشتك مع من هو أسفه منك.
لا تنقبض في أربعة
- لا تنقبض في أربعة مواطن: في السفر مع زملائك، والسهر مع إخوانك، والملاطفة مع أهلك وأولادك، والطرب مع من تثق ﺑﻬم من سُمَّارك.
احتفظ بأدبك في خمسة
- احتفظ بأدبك في خمسة مواطن: في أماكن العبادة، ومجالس العلم، ومقابلة العظماء، ومحادثة الرؤساء، ومعاملة الغرباء.
احتفظ برباطة جأشك في سبعة
- احتفظ برباطة جأشك في سبعة مواطن: لقاء الأعداء، ومقابلة الطغاة، واشتداد الفتنة، وتربُّص الشر، وانتشار البلاء، وسجون المتسلِّطين، وطيش الزوجة الرعناء.
- من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان "حكيمًا" أحمق..
راحة الفكر
- يقولون لي: أرِح فكرك لتشفى، ومعنى ذلك: ادفن نفسك لتسلم..
شدة الإحساس بلاء
- قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
التفكير في ذات الله..
- التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان..
بين..وبين..
- بين الخوف والجرأة، أن تخطو الخطوة الأولى.
- بين الاحتراس وسوء الظن، أن الأول "احتمال" للسوء، والثاني ترجيحه".
- بين صفاء القلب والغفلة أن الأول ترجيح حسن الظن مع احتمال سوئه، والثاني عدم احتمال السوء مطلقًا.
- بين المروءة والدناءة، حبّ المكرمات.
- بين الكرامة والكبر، أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق منزلتها.
- بين التواضع والذلة، أن الأول أن تتنازل عن مكانة نفسك تخلفًا، والثاني أن ترضى باحتقار غيرك لك هوانًا..
مع الأطباء
- قد تغيب أبسط مبادئ المعالجة عن أذهان كبار الأطباء.
الأسباب والتوكل
- خذ بالأسباب وثق بأن نتائجها بيد الله وحده.
قوة العقول والأجسام والأرواح
- الأذكياء تقوى عقولهم على حساب أرواحهم، والأغبياء تقوى أجسامهم على حساب عقولهم، والصالحون تقوى أرواحهم على حساب عقولهم، والصدَّيقون تقوى عقولهم وأرواحهم في آن واحد.
غذاء شيء بشيء
- لا تجعل جسمك يتغذَّى بروحك فتقوى حيوانيتك، ولا تجعل عقلك يتغذى بروحك فتقوى شيطانيتك، ولكن غذَّ عقلك بالتفكير، وروحك بالنظر، فتقوى ملائكيَّتك.
النظر في كتاب الله
- ما رأيت شيئًا يغذِّي العقل والروح ويحفظ الجسد ويضمن السعادة أكثر من إدامة النظر في كتاب الله.
المؤمن والكافر
- في كل مؤمن جزء من فطرة النبي، وفي كل كافر جزء من طبيعة الشيطان.
الخوف
- لا يستعبدك الخوف فتكون كمن خافوا الشيطان فعبدوه.
أثر الأم في الأولاد
- اللهم هيئ لأحفادنا أمهات عاقلات صالحات، فإن الأم إما تجعل من ابنها رجلا، وإما أن تجعل منه شريرًا، وإما أن تجعل منه مغفلا.
عناد الشر
- لا يلقي الشر سلاحه حتى يلفظ آخر أنفاسه، فهو لا يعرف الصلح والمهادنة أبدًا.
رباعيات
- ارحم أربعًا من أربع: عالمًا يعيش مع الجهَّال، وصالحًا يعيش مع الأشرار، ورحيمًا يعيش مع قساة القلوب، وعالي الهمة يعيش مع خائري العزائم.
في الفتنة
- إذا لم تستطع أن تقاوم فتنة الغوغاء فاحتفظ بحكمتك لنفسك، فإﻧﻬا عندهم حينئذ سخف أو خيانة!
من نعمة العقل
- من تمام نعمة الله عليك بالعقل أنه يعرِّفك قدر نفسك.
لا تستعجل الرئاسة
- لا تستعجل الرئاسة، فإنك إن كنت أهلا لها قدِّمك زمانك، وإن كنت غير أهل لها كان من الخير لك أن لا ينكشف نقصانك
ضعف الإنسان
- سبحان من خضد شوكة الإنسان بالجوع، وأذلَّ كبرياءه بالمرض، وقهر طغيانه بالموت.
بين الثعلب والأسد
- قال الثعلب للأسد بعد أن أوقعه في حفرة ظنَّ أنه سيهلكه فيها: سأفضحك بين الحيوان بضعفك، فضحك الأسد وقال: مهما فعلت فسأظل أسدًا وستظل أنت ثعلبًا!
بينك وبين ربك
- إذا وصل إليك من رب العطاء فليصله منك الشكر، وإذا وصل إليك منه البلاء فليصله منك الصبر، وإذا لم يصل إليك منه ما ترجو فلا يصل إليه منك ما يكره.
مكافأة المعروف
- لا تقصِّر في حق إخوانك اعتمادًا على محبتهم، فإن الحياء أخذ وعطاء، ولا تقصر في حق ربك اعتمادًا على رحمته فإن انتظار الإحسان مع الإساءة شيمة الرقعاء، ولا تنتظر من إخوانك أن يبادلوك معروفًا بمعروف فإن التقصير من طبيعة الإنسان، وانتظر من ربِّك أن يكافئك على الخير خيرًا منه، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان!
عامل
- عامل ربك بالخضوع، وعامل أعداءه بالكبرياء. وعامل عباده بالتواضع.
احتفظ بوقارك في أربعة
- احتفظ بوقارك في أربعة مواطن: في مذاكرتك مع من هو أعلم منك، وتعليمك لمن هو أكبر منك، ومخاصمتك مع من هو أقوى منك، ومناقشتك مع من هو أسفه منك.
لا تنقبض في أربعة
- لا تنقبض في أربعة مواطن: في السفر مع زملائك، والسهر مع إخوانك، والملاطفة مع أهلك وأولادك، والطرب مع من تثق ﺑﻬم من سُمَّارك.
احتفظ بأدبك في خمسة
- احتفظ بأدبك في خمسة مواطن: في أماكن العبادة، ومجالس العلم، ومقابلة العظماء، ومحادثة الرؤساء، ومعاملة الغرباء.
احتفظ برباطة جأشك في سبعة
- احتفظ برباطة جأشك في سبعة مواطن: لقاء الأعداء، ومقابلة الطغاة، واشتداد الفتنة، وتربُّص الشر، وانتشار البلاء، وسجون المتسلِّطين، وطيش الزوجة الرعناء.
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11