بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
+2
ЯέКîά Яồมkà
myahia
6 مشترك
سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 1
سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة على اشرف المرسلين و بعد
نفتح هذه الصفحة على بركة الله من اجل توسيع نطاق التعليم و توجيه الطلبة الكرام نحو تعامل اكثر فعالية مع دروس الادب العربي و اسئلة الإمتحانات
لنجعل هذه البوابة بوابة نقاش رفيع المستوى
اطرح سؤالك و سوف تجد الإجابة إن شاء الله .
و شكرا
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
بارك الله فيك استاذ على المبادرة الرائعة منك وان شاء الله يتم التفاعل
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
استاذ لدي سؤال ولطالما ما زلت ابحث عن الاجابة وهو:
كيف يتم التفريق بين الاستعارة والكناية؟؟؟
وقدر الله مجهوداتك
استاذ لدي سؤال ولطالما ما زلت ابحث عن الاجابة وهو:
كيف يتم التفريق بين الاستعارة والكناية؟؟؟
وقدر الله مجهوداتك
عدل سابقا من قبل Rέкίά في الأحد فبراير 06 2011, 20:56 عدل 1 مرات
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
بعد بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
للتفريق بين الإستعارة و الكناية يجب اولا معرفة خصائص كل صورة بيانية من تعريف و عناصر
أولا الاستعارة فابسط تعريف لها انها تشبيه حذف احد طرفيه نقصد بالطرفين المشبه و المشبه به . و يعرفها الدكتور رئيف الخوري " الاستعارة أصلا تشبيه حذفت جميع اركانه إلا المشبه أو المشبه به ، و الحقت به قرينة تدل على أن المعنى المقصود هو المعنى المستعار لا الحقيقي " الدراسة الادبية ص 55
إذن فالاستعارة لها معنى واحد فقط
لا حظ المثال التالي : يقول المتنبي في وصف حصن هدمه سيف الدذولة بعد حصار للاعداء فيه :
تمل الحصون الشم طول نزالنا **** و تلقي إلينا أهلها ، و تزول .( الشم : العالية الشامخة في السماء )
نلاحظ في هذا البيت ان صفة الملل مرتبطة بالإنسان و ليس الحصن و لكن الشاعر استعارها
فإذا حولنا العبارة إلى تشبيه نقول تمل الحصون الشم كالإنسان طول حصارنا لذلك قلنا ان الاستعارة تسبيه حذف احد طرفيه و عليه فالمشبه به هو المحذوف و نقصد به الإنسان أما اللفظة الدالة عليه فهي الملل لانها من خصائص و مميزات الإنسان و بما ان المشبه به محذوف الإستعارة مكنية
أما إذا تمعنا في الكناية فيمكن تعريفها بما يلي : فحسب عبد القاهر الجرجاني الكناية أن يريد المتكلم إثبات معنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الذي وضع له في اللغة و لكن يجيء إلى معنى هو مرادف له فيضعه و يجعل عليه دليلا "
فمثلا لاحظ الآية التالية قال تعالى " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها " الكهف 42 فتقليب الكفين كناية عن صفة الندم
و منها قول الخنساء : في رثاء صخر
طويل النجاد رفيع العماد *****كثير الرماد إذا ما شتا .
فطويل النجاد كناية عن الشجاعة و رفيع العماد الشرف و الرفعة بين القوم و كثير الرماد كناية عن الكرم
للتفريق بين الإستعارة و الكناية يجب اولا معرفة خصائص كل صورة بيانية من تعريف و عناصر
أولا الاستعارة فابسط تعريف لها انها تشبيه حذف احد طرفيه نقصد بالطرفين المشبه و المشبه به . و يعرفها الدكتور رئيف الخوري " الاستعارة أصلا تشبيه حذفت جميع اركانه إلا المشبه أو المشبه به ، و الحقت به قرينة تدل على أن المعنى المقصود هو المعنى المستعار لا الحقيقي " الدراسة الادبية ص 55
إذن فالاستعارة لها معنى واحد فقط
لا حظ المثال التالي : يقول المتنبي في وصف حصن هدمه سيف الدذولة بعد حصار للاعداء فيه :
تمل الحصون الشم طول نزالنا **** و تلقي إلينا أهلها ، و تزول .( الشم : العالية الشامخة في السماء )
نلاحظ في هذا البيت ان صفة الملل مرتبطة بالإنسان و ليس الحصن و لكن الشاعر استعارها
فإذا حولنا العبارة إلى تشبيه نقول تمل الحصون الشم كالإنسان طول حصارنا لذلك قلنا ان الاستعارة تسبيه حذف احد طرفيه و عليه فالمشبه به هو المحذوف و نقصد به الإنسان أما اللفظة الدالة عليه فهي الملل لانها من خصائص و مميزات الإنسان و بما ان المشبه به محذوف الإستعارة مكنية
أما إذا تمعنا في الكناية فيمكن تعريفها بما يلي : فحسب عبد القاهر الجرجاني الكناية أن يريد المتكلم إثبات معنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الذي وضع له في اللغة و لكن يجيء إلى معنى هو مرادف له فيضعه و يجعل عليه دليلا "
فمثلا لاحظ الآية التالية قال تعالى " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها " الكهف 42 فتقليب الكفين كناية عن صفة الندم
و منها قول الخنساء : في رثاء صخر
طويل النجاد رفيع العماد *****كثير الرماد إذا ما شتا .
فطويل النجاد كناية عن الشجاعة و رفيع العماد الشرف و الرفعة بين القوم و كثير الرماد كناية عن الكرم
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
إليكم التطبيق التالي
حدد نوع الصورة البيانية مع الشرح :
محمد أتعبت عينيه الكتب
قال اعرابي عن شخص " كان إذا رآني قرّب من حاجب حاجبا "
يقول البحتري يصف إيوان كسرى :
لو تراه علمت أن الليالي **** جعلت فيه مأتما بعد عرس
قال الشاعر يصف القلم :
و أهيف إن زعزعته البنا***ن أمطر في الطرس ليلا أحم
أهيف : رقيق / زعزعته : هزته / البنان : الاصابع ./ الطرس الورق
يقول الشاعر في وصف سحابة ك
ديمة سمحة القياد سكوب *** مستغيث بها الثرى المكروب .
أرجو ان اكون قد وفقت في إزالة بعض الغلتباس بين الاستعارة و الكناية
حدد نوع الصورة البيانية مع الشرح :
محمد أتعبت عينيه الكتب
قال اعرابي عن شخص " كان إذا رآني قرّب من حاجب حاجبا "
يقول البحتري يصف إيوان كسرى :
لو تراه علمت أن الليالي **** جعلت فيه مأتما بعد عرس
قال الشاعر يصف القلم :
و أهيف إن زعزعته البنا***ن أمطر في الطرس ليلا أحم
أهيف : رقيق / زعزعته : هزته / البنان : الاصابع ./ الطرس الورق
يقول الشاعر في وصف سحابة ك
ديمة سمحة القياد سكوب *** مستغيث بها الثرى المكروب .
أرجو ان اكون قد وفقت في إزالة بعض الغلتباس بين الاستعارة و الكناية
afrah2011- عضو نشيط
- الجنس : عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
Admin كتب:بعد بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
للتفريق بين الإستعارة و الكناية يجب اولا معرفة خصائص كل صورة بيانية من تعريف و عناصر
أولا الاستعارة فابسط تعريف لها انها تشبيه حذف احد طرفيه نقصد بالطرفين المشبه و المشبه به . و يعرفها الدكتور رئيف الخوري " الاستعارة أصلا تشبيه حذفت جميع اركانه إلا المشبه أو المشبه به ، و الحقت به قرينة تدل على أن المعنى المقصود هو المعنى المستعار لا الحقيقي " الدراسة الادبية ص 55
إذن فالاستعارة لها معنى واحد فقط
لا حظ المثال التالي : يقول المتنبي في وصف حصن هدمه سيف الدذولة بعد حصار للاعداء فيه :
تمل الحصون الشم طول نزالنا **** و تلقي إلينا أهلها ، و تزول .( الشم : العالية الشامخة في السماء )
نلاحظ في هذا البيت ان صفة الملل مرتبطة بالإنسان و ليس الحصن و لكن الشاعر استعارها
فإذا حولنا العبارة إلى تشبيه نقول تمل الحصون الشم كالإنسان طول حصارنا لذلك قلنا ان الاستعارة تسبيه حذف احد طرفيه و عليه فالمشبه به هو المحذوف و نقصد به الإنسان أما اللفظة الدالة عليه فهي الملل لانها من خصائص و مميزات الإنسان و بما ان المشبه به محذوف الإستعارة مكنية
أما إذا تمعنا في الكناية فيمكن تعريفها بما يلي : فحسب عبد القاهر الجرجاني الكناية أن يريد المتكلم إثبات معنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الذي وضع له في اللغة و لكن يجيء إلى معنى هو مرادف له فيضعه و يجعل عليه دليلا "
فمثلا لاحظ الآية التالية قال تعالى " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها " الكهف 42 فتقليب الكفين كناية عن صفة الندم
و منها قول الخنساء : في رثاء صخر
طويل النجاد رفيع العماد *****كثير الرماد إذا ما شتا .
فطويل النجاد كناية عن الشجاعة و رفيع العماد الشرف و الرفعة بين القوم و كثير الرماد كناية عن الكرم
Admin كتب:إليكم التطبيق التالي
حدد نوع الصورة البيانية مع الشرح :
محمد أتعبت عينيه الكتب
قال اعرابي عن شخص " كان إذا رآني قرّب من حاجب حاجبا "
يقول البحتري يصف إيوان كسرى :
لو تراه علمت أن الليالي **** جعلت فيه مأتما بعد عرس
قال الشاعر يصف القلم :
و أهيف إن زعزعته البنا***ن أمطر في الطرس ليلا أحم
أهيف : رقيق / زعزعته : هزته / البنان : الاصابع ./ الطرس الورق
يقول الشاعر في وصف سحابة ك
ديمة سمحة القياد سكوب *** مستغيث بها الثرى المكروب .
أرجو ان اكون قد وفقت في إزالة بعض الغلتباس بين الاستعارة و الكناية
بارك الله فيك استاذي الفاضل على الشرح الواسع فقد كفيت ووفيت وجعله الله في ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
afrah2011- عضو نشيط
- الجنس : عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
السلام عليكم أستاذنا الفاضل
في الحقيقة أواجه مشكلة في تلخيص النصوص الشعرية فأرجو ان تعطينا منهجية نتبعها
و تقدم لنا نموذجا وليكن نص اليا أبو ماضي الوارد في بكالوريا 2009
سلام
في الحقيقة أواجه مشكلة في تلخيص النصوص الشعرية فأرجو ان تعطينا منهجية نتبعها
و تقدم لنا نموذجا وليكن نص اليا أبو ماضي الوارد في بكالوريا 2009
سلام
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
بعد بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على سؤالك و ردا عليه نضع بين ايدينا نص الموضوع وهو نص إيليا أبو ماضي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أما عن السؤال فهو لخص مضمون النص .
و تعتمد تقنية تلخيص مضامين النصوص الشعرية ( هي في الاساس عملية نثر للنص الشعري بمعنى تحويل النص الشعري إلى قطعة منثورة) على ثلاثة عناصر اساسية و هي : 1- حجم التلخيص .
2- دلالته على المضمون
3- سلامة اللغة و جودة الاسلوب .
فأولا يجب قراءة النص قراءة متأنية من اجل تحديد افكار النص و فكرته الاساسية ثم نبدا في نثر النص وفقا للافكار المستخرجة آخذين بعين الاعتبار حجم االملخص و سلامة اللغة من الاخطاء
ويمكن ان نقسم النص السابق إلى ثلاثة أفكار اساسية و هي : 1- نصح و توجيه للانسان للتحلي بالكرم
2-لوم عابد المال
3- تشبيه النفس البشرية بالماء وحاجتها للعطاء و التفاؤل .
نمر الآن إلى التلخيص
أيها الانسان خذ من الدنيا ما تريد و لكن كن كالوردة و السماء سخاء ، و لا تكن كالدمنة خبثا و إيذاء، فيا عابد المال هل وجدت ما تصبو غليه و ما يؤنسك فيه ؟ ..انظر غلى الماء يسقي الحقول و يرويها فإذا حبس تعكر و فسد ، فالنفس مثله تفسد إذا حبست و سجنت .
و الله ولي التوفيق و ارجو أن اكون قد وفقت في توضيح تقنية التلخيص للنصوص الشعرية أو ما يسمى نثر النصوص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على سؤالك و ردا عليه نضع بين ايدينا نص الموضوع وهو نص إيليا أبو ماضي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أما عن السؤال فهو لخص مضمون النص .
و تعتمد تقنية تلخيص مضامين النصوص الشعرية ( هي في الاساس عملية نثر للنص الشعري بمعنى تحويل النص الشعري إلى قطعة منثورة) على ثلاثة عناصر اساسية و هي : 1- حجم التلخيص .
2- دلالته على المضمون
3- سلامة اللغة و جودة الاسلوب .
فأولا يجب قراءة النص قراءة متأنية من اجل تحديد افكار النص و فكرته الاساسية ثم نبدا في نثر النص وفقا للافكار المستخرجة آخذين بعين الاعتبار حجم االملخص و سلامة اللغة من الاخطاء
ويمكن ان نقسم النص السابق إلى ثلاثة أفكار اساسية و هي : 1- نصح و توجيه للانسان للتحلي بالكرم
2-لوم عابد المال
3- تشبيه النفس البشرية بالماء وحاجتها للعطاء و التفاؤل .
نمر الآن إلى التلخيص
أيها الانسان خذ من الدنيا ما تريد و لكن كن كالوردة و السماء سخاء ، و لا تكن كالدمنة خبثا و إيذاء، فيا عابد المال هل وجدت ما تصبو غليه و ما يؤنسك فيه ؟ ..انظر غلى الماء يسقي الحقول و يرويها فإذا حبس تعكر و فسد ، فالنفس مثله تفسد إذا حبست و سجنت .
و الله ولي التوفيق و ارجو أن اكون قد وفقت في توضيح تقنية التلخيص للنصوص الشعرية أو ما يسمى نثر النصوص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
afrah2011- عضو نشيط
- الجنس : عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
- مساهمة رقم 10
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااا ،لقد كفيت ووفيت أستاذ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااا ،لقد كفيت ووفيت أستاذ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 11
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
العفو ، و لا شكر على واجب على الرحب و السعة ..............بالتوفيق
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
- مساهمة رقم 12
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
Admin كتب:بعد بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على سؤالك و ردا عليه نضع بين ايدينا نص الموضوع وهو نص إيليا أبو ماضي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أما عن السؤال فهو لخص مضمون النص .
و تعتمد تقنية تلخيص مضامين النصوص الشعرية ( هي في الاساس عملية نثر للنص الشعري بمعنى تحويل النص الشعري إلى قطعة منثورة) على ثلاثة عناصر اساسية و هي : 1- حجم التلخيص .
2- دلالته على المضمون
3- سلامة اللغة و جودة الاسلوب .
فأولا يجب قراءة النص قراءة متأنية من اجل تحديد افكار النص و فكرته الاساسية ثم نبدا في نثر النص وفقا للافكار المستخرجة آخذين بعين الاعتبار حجم االملخص و سلامة اللغة من الاخطاء
ويمكن ان نقسم النص السابق إلى ثلاثة أفكار اساسية و هي : 1- نصح و توجيه للانسان للتحلي بالكرم
2-لوم عابد المال
3- تشبيه النفس البشرية بالماء وحاجتها للعطاء و التفاؤل .
نمر الآن إلى التلخيص
أيها الانسان خذ من الدنيا ما تريد و لكن كن كالوردة و السماء سخاء ، و لا تكن كالدمنة خبثا و إيذاء، فيا عابد المال هل وجدت ما تصبو غليه و ما يؤنسك فيه ؟ ..انظر غلى الماء يسقي الحقول و يرويها فإذا حبس تعكر و فسد ، فالنفس مثله تفسد إذا حبست و سجنت .
و الله ولي التوفيق و ارجو أن اكون قد وفقت في توضيح تقنية التلخيص للنصوص الشعرية أو ما يسمى نثر النصوص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك استاذ على الشرح
لي استفسار في نفس الموضوع:
هل طريقة اعادة كتابة النص الملخص تعتمد دائما على الحفاظ على اسلوب الكاتب ام يمكننا توظيف اساليبنا الخاصة؟
اذا كان نعم في اي الحالات يجوز لنا ذلك؟
وشكرآ
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 13
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
بعد بسم الله الرحمن الرحيم
نعم يجور استعمال الاسلوب الخاص للتلميذ بشرط ان يحافظ على أفكار النص بترتيبها و يحترم آراء الكاتب نفسها
نعم يجور استعمال الاسلوب الخاص للتلميذ بشرط ان يحافظ على أفكار النص بترتيبها و يحترم آراء الكاتب نفسها
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
- مساهمة رقم 14
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
Admin كتب:بعد بسم الله الرحمن الرحيم
نعم يجور استعمال الاسلوب الخاص للتلميذ بشرط ان يحافظ على أفكار النص بترتيبها و يحترم آراء الكاتب نفسها
جزآك الله خيرا على الافادة
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 15
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
العفو
ЯέКîά Яồมkà- المهندس
- الجنس : عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
الموقع : Sidi Bel Abess
- مساهمة رقم 16
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد صادفت استاذ اثناء مراجعتي لمادة الادب العربي بعض الاسئلة اتمنى ان تجيبني عليها:
1- مثال: وفجرنا الارض عيونا.
ماذا يقصد يتمييز النسبة؟ وماهو اعراب كلمة عيونا التام؟
2- مثال: ان هذا القرآن.
اعراب كلمة القرآن وجدت فيه اختلافا في بعض المصادر فهناك من يعربها
بدل فقط وهناك من يعربها بدل عطف بيان.
فماهو الارجح من بين الاعرابين؟
حكم البدل هل يكون النصب دائما؟
وبارك الله فيــك استاذ على مجهوداتكـ
لقد صادفت استاذ اثناء مراجعتي لمادة الادب العربي بعض الاسئلة اتمنى ان تجيبني عليها:
1- مثال: وفجرنا الارض عيونا.
ماذا يقصد يتمييز النسبة؟ وماهو اعراب كلمة عيونا التام؟
2- مثال: ان هذا القرآن.
اعراب كلمة القرآن وجدت فيه اختلافا في بعض المصادر فهناك من يعربها
بدل فقط وهناك من يعربها بدل عطف بيان.
فماهو الارجح من بين الاعرابين؟
حكم البدل هل يكون النصب دائما؟
وبارك الله فيــك استاذ على مجهوداتكـ
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 17
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
ЯέКîά كتب:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد صادفت استاذ اثناء مراجعتي لمادة الادب العربي بعض الاسئلة اتمنى ان تجيبني عليها:
1- مثال: وفجرنا الارض عيونا.
ماذا يقصد يتمييز النسبة؟ وماهو اعراب كلمة عيونا التام؟
2- مثال: ان هذا القرآن.
اعراب كلمة القرآن وجدت فيه اختلافا في بعض المصادر فهناك من يعربها
بدل فقط وهناك من يعربها بدل عطف بيان.
فماهو الارجح من بين الاعرابين؟
حكم البدل هل يكون النصب دائما؟
وبارك الله فيــك استاذ على مجهوداتكـ
بسم الله الرحمن الرحيم
أما فيما يخص تمييز النسبة فهم ما جاء مزيلا للابهام و الغموض عن المعنى المنسوب فيها لشيء من الأشياء و يسمى أيضا تمييز الجملة مثل قوله تعالى في سورة القمر الآية 12 () و اشتعل الراس شيبا () فهنا وردت لفظة شيبا تمييزا لانها ازالة الإبهام عن جملة قبلها و أصل لفظة شيبا فاعل فالأصل ان نقول اشتعل شيب الرأس فمحلها الإعرابي الأصلي فاعل فنقول عن الآية الكريمة أن شيبا تمييز نسبة محول عن فاعل و إعرابه تمييز نسبة منصوب بالفتحة الظاهرة هلى آخره
و يمكن أن يكون التمييز محولا عن مفعول به مثل قوله تعالى () و فجرنا الأرض عيونا () فهنا عيونا وردت تمييزا محولا عن مفعول به لان الاصل فيها و فجرنا عيون الارض و تعرب في الآية الكريمة : عيونا : تمييز نسبة منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
أما عن السؤال الثاني فسيأتي شرحه لا حقا بإذن الله
في امان الله
أما فيما يخص تمييز النسبة فهم ما جاء مزيلا للابهام و الغموض عن المعنى المنسوب فيها لشيء من الأشياء و يسمى أيضا تمييز الجملة مثل قوله تعالى في سورة القمر الآية 12 () و اشتعل الراس شيبا () فهنا وردت لفظة شيبا تمييزا لانها ازالة الإبهام عن جملة قبلها و أصل لفظة شيبا فاعل فالأصل ان نقول اشتعل شيب الرأس فمحلها الإعرابي الأصلي فاعل فنقول عن الآية الكريمة أن شيبا تمييز نسبة محول عن فاعل و إعرابه تمييز نسبة منصوب بالفتحة الظاهرة هلى آخره
و يمكن أن يكون التمييز محولا عن مفعول به مثل قوله تعالى () و فجرنا الأرض عيونا () فهنا عيونا وردت تمييزا محولا عن مفعول به لان الاصل فيها و فجرنا عيون الارض و تعرب في الآية الكريمة : عيونا : تمييز نسبة منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
أما عن السؤال الثاني فسيأتي شرحه لا حقا بإذن الله
في امان الله
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 18
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
بسم الله الرحمن الرحيم
أضع بين ايديكم أعزائي الطلبة جدولين لإعراب الأسماء و إعراب الفعل المضارع
أرجوا أن تكون لكن عونا في دراستكم
الإعراب اللفظي في الأسماء
الحالة الإعرابية | العلامة | الإعراب |
الرفع | الضمة | مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. |
الألف | مرفوع بالألف لأنه مثنى . | |
الواو | مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم / من الأسماء الخمسة . | |
النصب | الفتحة | منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره |
الياء | منصوب بالياء لأنه مثنى / جمع مذكر السالم | |
الكسرة | منصوب بالكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث السالم . | |
الألف | منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة | |
الجر | الكسرة | مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . |
الفتحة | مجرور بالفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . | |
الياء | مجرور و علامة جره الياء لأنه مثنى مجرور و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر السالم . مجرور و علامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة . |
الأسماء الخمسة : هي "ذُو" بِمعنى صَاحِب و "فوكَ" وهو الفَمُ، و" أَبُوكَ" و "أخُوكَ" و "حمُوكَ" و "هنُوكَ".
الإعراب اللفظي في الأفعال ( الفعل المضارع )
الحالة الإعرابية | العلامة | الإعراب |
الرفع | الضمة | مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره . |
ثبوت النون | مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. | |
النصب | الفتحة | منصوب ...و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . |
حذف النون | منصوب ...و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . | |
الجزم | السكون | مجزوم ....و علامة جزمه السكون الظاهر |
حذف النون | مجزوم .....و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . |
الأفعال الخمسة: هِيَ كلُّ فعلٍ مُضارِعٍ اتصلَ به ألِفُ اثْنَين مثل "يَفعلان تَفعَلان" أو واوُ جَمْعٍ مثل "يَفْعَلُونَ تَفْعَلُونَ" أو يَاءُ المُخَاطَبَةِ مِثل: "تَفْعَلِينَ".
في أمان الله
مهاجي30- عضو مجتهد
- الجنس : عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : http://elmcid.moontada.net/
- مساهمة رقم 19
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
مشكووور يا استاذ
اتمنى عرض المشاركات من احدث مشاركة ووضع المشاركات الجديدة اولا
اتمنى عرض المشاركات من احدث مشاركة ووضع المشاركات الجديدة اولا
myahia- Admin
- الجنس : عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : sba
- مساهمة رقم 20
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
أضع بين أيديكم أعزائي الطلبة
جدول توضيحي لإعراب الفعل المضارع معتل الآخر
الحالة الإعرابية | مختوم بألف مقصورة أو ممدودة | مختوم بواو أو ياء | من الأفعال الخمسة |
الرفع | يرفع أو ينصب بالضمة أو الفتحة المقدرة على الألف للتعذر . | الضمة المقدرة على الواو أو الياء للثقل | بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة |
النصب | ينصب بالفتحة الظاهرة على آخره | ينصب أو يجزن بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة | |
الجزم | يجزم بحذف حرف العلة |
مهاجي30- عضو مجتهد
- الجنس : عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الموقع : http://elmcid.moontada.net/
- مساهمة رقم 21
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
taha62- عضو جديد
- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
- مساهمة رقم 22
رد: سؤال و جواب في مادة الأدب العربي نهائي جميع الشعب
بارك الله فيك
didia- عضو جديد
- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
- مساهمة رقم 23
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11