التصحيح النموذجي بكالوريا دورة جوان 2013 لاختبار مادة الأدبي العربي شعبة آداب و فلسفة
اجتهاد خاص و الخطا في التصحيح يرجع للاستاذ فقط
هذا التصحيح لا علاقة له بالتصحيح النموذجي المقترح من طرف الوزارة الوصية .
الموضوع الأول :
البناء الفكري :
1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .
2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير
الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .
3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما
- غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء
- عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم
4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....
5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :
- الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا
- ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم
- اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد
6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .
البناء اللغوي :
1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط
2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .
3. الاعراب :
اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا
4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب
5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز
6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون
التقويم النقدي :
الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص :
من حيث الشكل :
- سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....
- اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ،
من حيث المضمون :
- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر
- النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء
بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ...
بالتوفيق
يتبع إن شاء الله بتصحيح الموضوع الثاني و مواضيع باقي الشعب
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11