الموضوع الثاني شعبة آداب و فلسفة . التصحيح مقترح من طرف اساتذة
البناء الفكري :
1. الميراث العريق الذي تحتفظ به الجزائر هو الاسلام و آدابه و أخلاقه .
2. المقصود بالعبارة " غالبته حوادث الدهر فلم تغلبه " أن الشعب الجزائري قد صمد أمام الملمات و المصائب و الازمات و لم ينكسر
3. خطورة الاستعمار حسب الكاتب يكمن في محاولاته لمحو مقومات الشعب الجزائري الراسخة معتمدا طريقة التدرج في ذلك .
4. ينتمي هذا النص إلى فن المقال
خصائصه :
- منهجية مقدمة عرض خاتمة
- تسلسل الأفكار و الانتقال التدريجي
- الإيجاز ، و البعد عن التفصيلات
- استعمال المحسنات البديعية و الصور البيانية بما يخدم موقف الكاتب الوحدة العضوية والموضوعية
- الدقة و الموضعية في الطرح و التحليل
- بساطة اللغة و سهولتها
5. نعم الشيخ الابراهيمي كاتب متميز متأنق في اسلوبه
- عبارت قوية لا غموض فيها و غالبته حوادث الدهر ...// ابقى جروحا دامية ...
- يعتبر امتداد لمدرسة الصنعة اللفضية التي تعتني باستعمال الصور البيانية و المحسنات البديعية في الانتاج الادبي
- استعمال الفاظ من القاموس القديم : شاده اسلافه ، غالبته الحوادث ... نسخ الاحكام الاسلامية ...
- متشبع بالثقافة بالثقافة العربية الاسلامية مسلم إسلام ن الغيمان ن الفطرة ن المعابد
6. نمط النص : تفسيري أو حجاجي
خصائص التفسيري :
- الاكثار من الأدلة و البراهين
- استعمال النفي و الاثبات و الاستنتاج
- يقوم على التوضيح
خصائص الحجاجي :
- الدفاع عن الآراء ووجهات النظر
- توظيف الحجج و البراهين
- يحمل الصبغة العقلية و الاعتماد على الروابط المنطقية
- اعتماد ضمائر المتكلم و النفي و الاثبات و الاستنتاج
7. التلخيص تحترم فيه تقنية التلخيص و تسلسل الافكار و سلامة اللغة
البناء اللغوي
1. استخراج أربعة كلمات تدل على الظلم : الاستعمار ، التضليل حارب ن جروحا دامية .
2. صيغة منتهى الجموع رذائل / فضائل على وزن فواعل
معابد على وزن مفاعل .
3. الاعراب :
- المفردات :
الوطن بدل من اسم الاشارة مجرور بالكسرة الظاهرة
لكنهم : لكن حرف مشبه بالفعل حرف توكيد و استدراك مبني على الفتح و هم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم لكن .
- الجمل :
الجملة أرادوا حملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب .
الجملة أن ابقى جروحا دامية جملة واقعة في محل جر مضاف إليه
4. العلاقة بين الفقرة الاخيرة و الفقرتين السابقتين هي علاقة تكاملية حيف نجد ان الفقرة الاخيرة هي الخلاصة التي توصل إليها الكاتب من خلال تحليل الاستعمار الفرنسي .
5. الصورة البيانية " يشرف فرنسا " كناية عن نسبة فقد نسب صفة الشرف إلى فرنسا لانها ملازمة للاستعمار و يمكن حمل العبارة على انها مجاز مرسل علاقته المحلية حيث يقصد الكاتب التشريف للشعب الفرنسي .
التقويم النقدي :
المراحل التي مرت لها المقالة :
المرحلة الأولى :مرحلة الاعتناء بالإنشاء
مميزاتها : تمتاز بالتنميق اللفظي ، استعمال السجع و الإكثار من المحسنات البديعية إلى جانب قلة الاعتناء بالمعاني .
المرحلة الثانية : طور الاسترسال و التخلص من التنميق اللفظي
خصائصها : مسايرة متطلبات الجماهير ، البعد التدريجي عن التنميق اللفظي و السجع ن الاهتمام بالموضوعات و المضامين و مراعاة الأسلوب الرفيع و اللفظ
المرحلة الثالثة طور العناية بالمعاني و الموضوعات
مميزاتها : التأثر بالآداب الغربية ، اعتماد نمطين تصويري و تثقيفية التحرر التام من قيود الصنعة اللفظية
أهم رواد المقال : محمد البشير الابراهيمي ، ميخائيل نعيمة ن المنفلوطي أحمد أمين ن طه حسين العقاد ....
بالتوفيق يتبع بإذن الله بتصحيح بكالوريا مادة اللغة العربية و آدابها الشعب التقنية و العلمية
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11