يريد أن يحسن فيسيء
- بعض أصدقائك يريد أن يحسن إليك فيسيء، فإن كانت اجتهادًا فاعف عنه، وإن كانت غفلة فلا تعتمد عليه.
جواز السفر
- خلق الله المال ليكون جواز سفر إلى الجنَّة، فجعلته أطماع الإنسان جواز سفرٍ إلى جهنَّم..
كيف يؤتى الحق
- لا يؤتى الحقّ إلا من الدخلاء في حشوده، والأغرار في قيادته، والنائمين في حراسته، والمفسدين في أسلحته.
إذا أراد الله
- إذا أراد الله أن يسلب من عبدٍ نعمة أغفله عن صيانتها، وإذا أراد أن يمنحه نعمة هيأه لحسن استقبالها، وإذا أراد أن يمتحنه في نعمة أيقظ عقله وهواه، فإن غلب هواه عقله لم يكن ﺑﻬا جديرًا.
من تعلق..
- من تعلَّق قلبه بالدنيا لم يجد لذة الأنس بكلام الله، ومن تعلق قلبه بالجاه لم يجد لذة التواصل بين يدي الله، ومن تعلق قلبه بالمال لم يجد لذة الإقراض لله، ومن تعلق قلبه بالشهوات لم يجد لذة الفهم عن الله، ومن تعّلق قلبه بالزوجة والولد لم يجد لذة الجهاد في سبيل الله، ومن كثرت منه الآمال لم يجد في نفسه شوقًا إلى الجنة.
بين.. وبين
- بين الشقاء والسعادة، تذكر عواقب الأمور.
- بين الجنة والنار، تذكر الحياة والموت.
- بين السبق والتأخر، تذكر الهدف والغاية.
- بين الصلاح والفساد، يقظة الضمير.
- بين الخطأ والصواب، يقظة العقل.
إذا صحت منك العزيمة
- إذا صحَّت منك العزيمة للوصول إليه، مدّ يده إليك، وإذا صحت منك العزيمة للوقوف بين يديه، فرش لك البساط، ودلَّك بنوره عليه.
إذا صدقت الله…
- إذا صدقت الله في الزهد في الدنيا كرَّهك ﺑﻬا، وإذا صدقته الرغبة في الآخرة حبَّب إليك أعمالها، وإذا صدقته العزم على دخول الجنة أعطاك مفاتيحها، وإذا صدقته حب رسوله حبب إليك اقتفاء أثره، وإذا صدقته الشوق إلى لقائه كشف لك الحجب إلا حجاب النور.
دعوى الحب
- الحب من غير اتِّباع دعوى، ومن غير إخلاص بلوى، ومن غير نجوى حسرة وعبرة.
مناجاة!
- إلهي! دعوتنا إلى الإيمان فآمنا، ودعوتنا إلى العمل فعملنا، ووعدتنا النصر فصدَّقنا، فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماننا، أو تقصير في أعمالنا، ولأن نكون قصرنا في العمل، أقرب لأن نكون ضعفنا في الإيمان، فوزعتك ما زادتنا النكبات إلا إيمانًا بك، ولا الأيام إلا
معرفة لك، فأما العمل فأنت أكرم من أن تردَّه لنقص وأنت الجواد أو لشبهة وأنت الحليم، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم.
المرائي
- ليس أشقى من المرائي في عبادته، لا هو انصرف إلى الدنيا فأصاب من زينتها، ولا هو ينجو في الآخرة فيكون مع أهل جنَّتها.
أصناف الإخوان
- الإخوان ثلاثة: أخ تتزين به، وأخ تستفيد منه، وأخ تستند إليه، فإذا ظفرت بمثل هذا فلا تفرِّط فيه فقد لا تجد غيره.
صراخ المرضى
- أسمع بجانبي صراخ مرضى يقولون: يا الله! علموا أن لهم ربًا يرحمهم فاستغاثوا برحمته، إني لأرحمهم لآلامهم وأنا عبد مثلهم، فكيف لا يرحمهم الله وهو رﺑﻬم وخالقهم؟..
زرع لا يحصد
- الجيل الذي زرعته يد الله لا تحصده يد إنسان...
أنواع الظلم
- الظلم ثلاث: ظلم الإنسان لنفسه بأن لا ينصحها، وظلم الإنسان لأمته بأن لا يخدمها، وظلم الإنسان للحقيقة الكبرى بأن لا يعترف بربه "إن الشرك لظلم عظيم"
- بعض أصدقائك يريد أن يحسن إليك فيسيء، فإن كانت اجتهادًا فاعف عنه، وإن كانت غفلة فلا تعتمد عليه.
جواز السفر
- خلق الله المال ليكون جواز سفر إلى الجنَّة، فجعلته أطماع الإنسان جواز سفرٍ إلى جهنَّم..
كيف يؤتى الحق
- لا يؤتى الحقّ إلا من الدخلاء في حشوده، والأغرار في قيادته، والنائمين في حراسته، والمفسدين في أسلحته.
إذا أراد الله
- إذا أراد الله أن يسلب من عبدٍ نعمة أغفله عن صيانتها، وإذا أراد أن يمنحه نعمة هيأه لحسن استقبالها، وإذا أراد أن يمتحنه في نعمة أيقظ عقله وهواه، فإن غلب هواه عقله لم يكن ﺑﻬا جديرًا.
من تعلق..
- من تعلَّق قلبه بالدنيا لم يجد لذة الأنس بكلام الله، ومن تعلق قلبه بالجاه لم يجد لذة التواصل بين يدي الله، ومن تعلق قلبه بالمال لم يجد لذة الإقراض لله، ومن تعلق قلبه بالشهوات لم يجد لذة الفهم عن الله، ومن تعّلق قلبه بالزوجة والولد لم يجد لذة الجهاد في سبيل الله، ومن كثرت منه الآمال لم يجد في نفسه شوقًا إلى الجنة.
بين.. وبين
- بين الشقاء والسعادة، تذكر عواقب الأمور.
- بين الجنة والنار، تذكر الحياة والموت.
- بين السبق والتأخر، تذكر الهدف والغاية.
- بين الصلاح والفساد، يقظة الضمير.
- بين الخطأ والصواب، يقظة العقل.
إذا صحت منك العزيمة
- إذا صحَّت منك العزيمة للوصول إليه، مدّ يده إليك، وإذا صحت منك العزيمة للوقوف بين يديه، فرش لك البساط، ودلَّك بنوره عليه.
إذا صدقت الله…
- إذا صدقت الله في الزهد في الدنيا كرَّهك ﺑﻬا، وإذا صدقته الرغبة في الآخرة حبَّب إليك أعمالها، وإذا صدقته العزم على دخول الجنة أعطاك مفاتيحها، وإذا صدقته حب رسوله حبب إليك اقتفاء أثره، وإذا صدقته الشوق إلى لقائه كشف لك الحجب إلا حجاب النور.
دعوى الحب
- الحب من غير اتِّباع دعوى، ومن غير إخلاص بلوى، ومن غير نجوى حسرة وعبرة.
مناجاة!
- إلهي! دعوتنا إلى الإيمان فآمنا، ودعوتنا إلى العمل فعملنا، ووعدتنا النصر فصدَّقنا، فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماننا، أو تقصير في أعمالنا، ولأن نكون قصرنا في العمل، أقرب لأن نكون ضعفنا في الإيمان، فوزعتك ما زادتنا النكبات إلا إيمانًا بك، ولا الأيام إلا
معرفة لك، فأما العمل فأنت أكرم من أن تردَّه لنقص وأنت الجواد أو لشبهة وأنت الحليم، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم.
المرائي
- ليس أشقى من المرائي في عبادته، لا هو انصرف إلى الدنيا فأصاب من زينتها، ولا هو ينجو في الآخرة فيكون مع أهل جنَّتها.
أصناف الإخوان
- الإخوان ثلاثة: أخ تتزين به، وأخ تستفيد منه، وأخ تستند إليه، فإذا ظفرت بمثل هذا فلا تفرِّط فيه فقد لا تجد غيره.
صراخ المرضى
- أسمع بجانبي صراخ مرضى يقولون: يا الله! علموا أن لهم ربًا يرحمهم فاستغاثوا برحمته، إني لأرحمهم لآلامهم وأنا عبد مثلهم، فكيف لا يرحمهم الله وهو رﺑﻬم وخالقهم؟..
زرع لا يحصد
- الجيل الذي زرعته يد الله لا تحصده يد إنسان...
أنواع الظلم
- الظلم ثلاث: ظلم الإنسان لنفسه بأن لا ينصحها، وظلم الإنسان لأمته بأن لا يخدمها، وظلم الإنسان للحقيقة الكبرى بأن لا يعترف بربه "إن الشرك لظلم عظيم"
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11