العاقل والأحمق
- العاقل يشعل النار ليستدفئ ﺑﻬا والأحمق يشعلها ليحترق ﺑﻬا. أين يسكن الخير
- سأل الخير ربه: أين أجد مكاني؟ فقال: في قلوب المنكسرين إلي ، المتعرفين عليّ!
التفاؤل
- إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود رأيت الجمال شائعًا في كل ذراته، حتى القبح تجد فيه
جمالا..
القناعة
- لا يكن همُّك أن تكون غنيًا، بل أن لا تكون فقيرًا، وبين الفقر والغنى مترلة القانعين.
جناحان
- طر إلى الله من جناحين من حب له، وثقة به.
القلب الممتلئ
- الصندوق الممتلئ بالجواهر لا يتسع للحصى، والقلب الممتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر.
الحظوظ
- قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد تواتي الظروف الظالمين ولكنها لا تجعلهم خالدين.
نعمة العقل
- الصغار واﻟﻤﺠانين لا يعرفون الأحزان، ومع ذلك فالكبار العقلاء أسعد منهم.
الآلام
- الآلام طريق الخلود لكبار العزائم، وطريق الخمول لصغارها.
العاقبة
إنما تحمد اللذة إذا أعقبت طيب النفس، فإن أعقبت خبثًاكانت سمًا.
حقيقة اللذة والألم
- اللذة والألم ينبعثان من تصور النفس لحقيقتهما، فكم من لذة يراها غيرك ألمًا، وكم من ألم يراه غيرك لذة.
الألم امتحان
- الألم امتحان لفضائل النفس وصقل لمواهبها.
الألم واللذة
- لولا الألم لما استمتع الإنسان باللذة.
- قلَّ أن تخلو لذة من ألم، أو ألم من لذة.
الإيمان
- الإيمان يعطينا في الحياة ما نكسب به قلوب الناس دائمًا: الأمانة والصدق، والحب، وحسن المعاملة.المغرور
- المغرور إنسان نفخ الشيطان في دماغه، وطمس من بصره،وأضعف من ذوقه، فهو مخلوق مشوّه.
الكذاب والخائن
- لا يكذب من يثق بنفسه، ولا يخون من يعتز بشرفه.
الحق والحب
- بالحق خلقت السموات والأرض وبالحب قامتا.
رائحة الجنة
- من أحبه الأخيار من عباد الله استطاع أن يشمَّ رائحة الجنة.
إذا أردت أن تعرف
- إذا أردت أن تعرف منزلتك عنده فانظر: أين أقامك؟ وبماستعملك؟
معنى العبادة
٩٤ - العبادة رجاء العبد سيده أن يبقيه رقيقًا.
المؤمن والكافر
- المؤمن حر ولو كبِّل بالقيود، والكافر عبد ولو خفقت له البنود.
من علامة رضاه
- من علامة رضاه عنك أن يطلبك قبل أن تطلبه، وأن يدلك
عليه قبل أن تبحث عنه.الحاجة إليه
- علم أنك لا تصفو مودتك له فأحوجك إليه لتقبل بكل ذاتك عليه.
الطائر السجين
- كم من طائر يظن انه يحلِّق في السماء وهو سجين قفصه، أولئك المفتونون من علماء السوء.
الصحة والمرض
- إذا أمرضك فأقبلت عليه فقد منحك الصحة، وإذا عافاك فأعرضت عنه فقد أمرضك.
الأنس بالله
- إذا أوحشك من نفسك وآنسك به فقد أحبَّك. علامة القبول
- إذا قبلك نسب إليك مالم تفعل، وإذا سخطك نسب إلى غيرك ما فعلت.
الإخلاص
- إذا كان لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا لوجهه إننا إذًا لهالكون.
موثق ومعتق
- عبد الذنب موثق وعبد الطاعة معتق.
عبد العبد وعبد السيد
- عبد العبد يستطيع فكاك نفسه بالمال، وعبد السيد لايستطيع فكاك نفسه إلا بالأعمال.
المعصية والطاعة
- المعصية سجن وشؤم وعار، والطاعة حرية ويمن وفخار.لحظات!
- بين المعصية والطاعة صبر النفس عن هواها لحظات.
بين صبرين
- الصبر على الهوى أشق من الصبر في المعركة وأعظم أجرًأ،
فالشجاع يدخل المعركة يمضغ في شدقيه لذة الظفر، فإذا حمي الوطيس نشطت
نفسه وزغردت، والمؤمن وهو يصارع هواه يتجرَّع مرارة الحرمان فإذا صمَّم
على الصبر وّلت نفسه وأعولت، والشجاع يحارب أعداءه رياءً وسمعة وعصبية
واحتسابًا، ولكن المؤمن لا يحارب أهواءه إلا طاعة واحتسابًا.
مناجاة!
- يا رب إذا كان في أنبيائك أولو العزم وغير أولي العزم وجميعهم أحباؤك، أفلا يكون في
عبادك أولو الصبر وغير أولي الصبر وجميعهم عتقاؤك؟
مناجاة!
- إلهي! وعزتك ما عصيناك اجتراءً على مقامك، ولا استحلا ً لا لحرامك، ولكن غلبتنا
أنفسنا وطمعنا في واسع غفرانك، فلئن طاردنا شبح المعصية لنلوذنَّ بعظيم جنابك، ولئن استحكمت حولنا حلقات الإثم لنفكنها بصادق وعدك في كتابك، ولئن أغرى الشيطان نفوسنا باللذة حين عصيناك، فليغرين الإيمان قلوبنا للتائبين من فسيح جنانك، ولئن انتصر
الشيطان في إغوائه، ليصدقن الله في رجائه.
لم لا ينشرون فضائل الرسول؟
- إذا أحب الناس إنسانًا كتموا عيوبه ونشروا حسناته،
فكيف لا ينشر الناس فضائل رسولهم وليست له عيوب؟
- العاقل يشعل النار ليستدفئ ﺑﻬا والأحمق يشعلها ليحترق ﺑﻬا. أين يسكن الخير
- سأل الخير ربه: أين أجد مكاني؟ فقال: في قلوب المنكسرين إلي ، المتعرفين عليّ!
التفاؤل
- إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود رأيت الجمال شائعًا في كل ذراته، حتى القبح تجد فيه
جمالا..
القناعة
- لا يكن همُّك أن تكون غنيًا، بل أن لا تكون فقيرًا، وبين الفقر والغنى مترلة القانعين.
جناحان
- طر إلى الله من جناحين من حب له، وثقة به.
القلب الممتلئ
- الصندوق الممتلئ بالجواهر لا يتسع للحصى، والقلب الممتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر.
الحظوظ
- قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد تواتي الظروف الظالمين ولكنها لا تجعلهم خالدين.
نعمة العقل
- الصغار واﻟﻤﺠانين لا يعرفون الأحزان، ومع ذلك فالكبار العقلاء أسعد منهم.
الآلام
- الآلام طريق الخلود لكبار العزائم، وطريق الخمول لصغارها.
العاقبة
إنما تحمد اللذة إذا أعقبت طيب النفس، فإن أعقبت خبثًاكانت سمًا.
حقيقة اللذة والألم
- اللذة والألم ينبعثان من تصور النفس لحقيقتهما، فكم من لذة يراها غيرك ألمًا، وكم من ألم يراه غيرك لذة.
الألم امتحان
- الألم امتحان لفضائل النفس وصقل لمواهبها.
الألم واللذة
- لولا الألم لما استمتع الإنسان باللذة.
- قلَّ أن تخلو لذة من ألم، أو ألم من لذة.
الإيمان
- الإيمان يعطينا في الحياة ما نكسب به قلوب الناس دائمًا: الأمانة والصدق، والحب، وحسن المعاملة.المغرور
- المغرور إنسان نفخ الشيطان في دماغه، وطمس من بصره،وأضعف من ذوقه، فهو مخلوق مشوّه.
الكذاب والخائن
- لا يكذب من يثق بنفسه، ولا يخون من يعتز بشرفه.
الحق والحب
- بالحق خلقت السموات والأرض وبالحب قامتا.
رائحة الجنة
- من أحبه الأخيار من عباد الله استطاع أن يشمَّ رائحة الجنة.
إذا أردت أن تعرف
- إذا أردت أن تعرف منزلتك عنده فانظر: أين أقامك؟ وبماستعملك؟
معنى العبادة
٩٤ - العبادة رجاء العبد سيده أن يبقيه رقيقًا.
المؤمن والكافر
- المؤمن حر ولو كبِّل بالقيود، والكافر عبد ولو خفقت له البنود.
من علامة رضاه
- من علامة رضاه عنك أن يطلبك قبل أن تطلبه، وأن يدلك
عليه قبل أن تبحث عنه.الحاجة إليه
- علم أنك لا تصفو مودتك له فأحوجك إليه لتقبل بكل ذاتك عليه.
الطائر السجين
- كم من طائر يظن انه يحلِّق في السماء وهو سجين قفصه، أولئك المفتونون من علماء السوء.
الصحة والمرض
- إذا أمرضك فأقبلت عليه فقد منحك الصحة، وإذا عافاك فأعرضت عنه فقد أمرضك.
الأنس بالله
- إذا أوحشك من نفسك وآنسك به فقد أحبَّك. علامة القبول
- إذا قبلك نسب إليك مالم تفعل، وإذا سخطك نسب إلى غيرك ما فعلت.
الإخلاص
- إذا كان لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا لوجهه إننا إذًا لهالكون.
موثق ومعتق
- عبد الذنب موثق وعبد الطاعة معتق.
عبد العبد وعبد السيد
- عبد العبد يستطيع فكاك نفسه بالمال، وعبد السيد لايستطيع فكاك نفسه إلا بالأعمال.
المعصية والطاعة
- المعصية سجن وشؤم وعار، والطاعة حرية ويمن وفخار.لحظات!
- بين المعصية والطاعة صبر النفس عن هواها لحظات.
بين صبرين
- الصبر على الهوى أشق من الصبر في المعركة وأعظم أجرًأ،
فالشجاع يدخل المعركة يمضغ في شدقيه لذة الظفر، فإذا حمي الوطيس نشطت
نفسه وزغردت، والمؤمن وهو يصارع هواه يتجرَّع مرارة الحرمان فإذا صمَّم
على الصبر وّلت نفسه وأعولت، والشجاع يحارب أعداءه رياءً وسمعة وعصبية
واحتسابًا، ولكن المؤمن لا يحارب أهواءه إلا طاعة واحتسابًا.
مناجاة!
- يا رب إذا كان في أنبيائك أولو العزم وغير أولي العزم وجميعهم أحباؤك، أفلا يكون في
عبادك أولو الصبر وغير أولي الصبر وجميعهم عتقاؤك؟
مناجاة!
- إلهي! وعزتك ما عصيناك اجتراءً على مقامك، ولا استحلا ً لا لحرامك، ولكن غلبتنا
أنفسنا وطمعنا في واسع غفرانك، فلئن طاردنا شبح المعصية لنلوذنَّ بعظيم جنابك، ولئن استحكمت حولنا حلقات الإثم لنفكنها بصادق وعدك في كتابك، ولئن أغرى الشيطان نفوسنا باللذة حين عصيناك، فليغرين الإيمان قلوبنا للتائبين من فسيح جنانك، ولئن انتصر
الشيطان في إغوائه، ليصدقن الله في رجائه.
لم لا ينشرون فضائل الرسول؟
- إذا أحب الناس إنسانًا كتموا عيوبه ونشروا حسناته،
فكيف لا ينشر الناس فضائل رسولهم وليست له عيوب؟
الأربعاء أكتوبر 07 2015, 11:28 من طرف مهاجي30
» الفرض الاول علمي في مادة الأدب العربي
السبت نوفمبر 22 2014, 14:57 من طرف slim2011
» الفرض الاول ادب عربي شعبة ادب و فلسفة
السبت أكتوبر 18 2014, 06:35 من طرف عبد الحفيظ10
» دروس الاعلام الآلي كاملة
الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 09:24 من طرف mohamed.ben
» دروس في الهندسة الميكانيكية
الخميس سبتمبر 18 2014, 04:37 من طرف nabil64
» وثائق هامة في مادة الفيزياء
الأربعاء سبتمبر 10 2014, 21:12 من طرف sabah
» طلب مساعدة من سيادتكم الرجاء الدخول
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:57 من طرف amina
» مذكرات الأدب العربي شعبة آداب و فلسفة نهائي
الجمعة سبتمبر 05 2014, 19:53 من طرف amina
» مذكراث السنة الثالثة ثانوي للغة العربية شعبة ادب
الثلاثاء أغسطس 19 2014, 07:29 من طرف walid saad saoud
» les fiches de 3 as* projet I**
الجمعة يوليو 11 2014, 11:51 من طرف belaid11